مدرسة جواكاديمي

هنا يمكنك تصفح مدرسة جو اكاديمي، المنهاج، اسئلة، شروحات، والكثير أيضاً

أحلام رندة

اللغة العربية - الصف الخامس

القراءة :

التمهيد: 

ما الفرق بين حُلم وحِلم  ،

الحُلم : ما يراه النائم في منامه .

الحِلم :الأَناةُ وضبطُ النَّفْس .

  ننتقل الآن إلى قراءة الدرس ,

 

                                                          أحلام رندة

وجدت رندة نفسها في قصر فخم كالقصور التي تتحدث عنها القصص والكتب المصورة. كانت ترتدي الملابس غالية الثمن ، وتمسك بيدها عصا صغيرة تلوح بها هنا وهناك ؛فيتغير كل شيء وفق هواها ، فتضرب مثلا ضربة خفيفة فوق صندوق حتى يصبح - بلمح البصر -دبا محشوا بالقطن ،وإذا عطشت أو جاعت لوحت بالعصا الصغيرة ؛ فسرعان ما تمتلئ المائدة بالأطباق والحلوى  الفاخرة والفاكهة اللذيذة ، ثم تطلعت رندة إلى فستانها فإذا لونه كلون السماء ،وقد ازدان بالماس البراق ،وتهدل شعرها كالحرير فوق كتفيها .

كانت رندة تقول : أريد هذا ، أريد ذاك ، فتحقق العصا السحرية لها ما تريد ،وفجأة استيقظت من نومها العميق وفتحت عينيها ، فعرفت أنها رأت حلما ،ثم فتحت أمها عليها باب غرفتها ،فقالت رندة:ليتك تعلمين يا أماه أي حلم عجيب حلمته . فسألتها أمها : وماذا رأيت في حلمك ؟ قالت رندة : رأيت أنني أنال كل ما أريد وأشتهي  .فأجابتها أمها : إننا نرى في أحلامنا الأشياء التي نشتهيها ونتمناها ، ولكننا لا نستطيع الحصول عليها إلا بالعمل والجهد ، فهما سر سعادتنا .


وجدت رندة نفسها في قصر فخم كالقصور التي تتحدث عنها القصص والكتب المصورة. كانت ترتدي الملابس غالية الثمن ، وتمسك بيدها عصا صغيرة تلوح بها هنا وهناك ؛فيتغير كل شيء وفق هواها ، فتضرب مثلا ضربة خفيفة فوق صندوق حتى يصبح - بلمح البصر -دبا محشوا بالقطن ،وإذا عطشت أو جاعت لوحت بالعصا الصغيرة ؛ فسرعان ما تمتلئ المائدة بالأطباق والحلوى  الفاخرة والفاكهة اللذيذة ، ثم تطلعت رندة إلى فستانها فإذا لونه كلون السماء ،وقد ازدان بالماس البراق ،وتهدل شعرها كالحرير فوق كتفيها .

أ- ما معنى الكلمات الملونة ؟

الكلمة المعنى
فخم عظيم
ترتدي تلبس
تلوح تحرك
المائدة سفرة الطعام
ازدان تزين
الماس حَجَر كريم، صلب، شَفّاف، بَرّاق وذو أَلوان
تهدل تدلى واسترسل

ب- صف حال رندة في القصر .

كانت ترتدي ملابس غالية الثمن وتلبس فستانا لونه  كلون السماء وقد ازدان بالماس البراق وتهدل شعرها كالحرير فوق كتفها ا

ج - ما الأمر الغريب في العصا التي كانت تحملها ؟

كانت إن لوحت العصا بيدها ؛تغير كل شيء وفق هواها .

د - استخرج من النص ما يلي :

المطلوب المعنى
فاعل مرفوع رندة
فعل مضارع مرفوع تتحدث
فعل ماضٍ جاعت
همزة وصل ازدان
تنوين نصب  محشوا
همزة متوسطة  المائدة
همزة متطرفة السماء
لام شمسية الصغيرة

كانت رندة تقول : أريد هذا ، أريد ذاك ، فتحقق العصا السحرية لها ما تريد ،وفجأة استيقظت من نومها العميق وفتحت عينيها ، فعرفت أنها رأت حلما ،ثم فتحت أمها عليها باب غرفتها ،فقالت رندة:ليتك تعلمين يا أماه أي حلم عجيب حلمته . فسألتها أمها : وماذا رأيت في حلمك ؟ قالت رندة : رأيت أنني أنال كل ما أريد وأشتهي  .فأجابتها أمها : إننا نرى في أحلامنا الأشياء التي نشتهيها ونتمناها ، ولكننا لا نستطيع الحصول عليها إلا بالعمل والجهد ، فهما سر سعادتنا .

أ- ما معنى الكلمة الملونة ؟

أنال : أحصل .

ب - ما العبارة التي تدل على أن رندة كانت تحلم ؟

استيقظت من نومها العميق وفتحت عينيها ، فعرفت أنها رأت حلما .

ج - كيف تتحقق السعادة برأي والدتها ؟

بالعمل والجهد .

د - ماذا نتعلم من الدرس ؟

الأمنيات لا تتحقق إلا بالعمل الدؤوب .

نستشهد بهذا البيت للمتنبي :

تريدين إدراك المعالي رخيصة                       ولا بد دون الشهد من إبر النحل


التراكيب والأساليب اللغوية :

المفعول به :

الأمثلة

-ترتدي رائدة الملابسَ غالية الثمن .

- رأت رندة حلماً .

- فتحت أم رندة البابَ .

اقرأ الجمل السابقة ثم أجب عن الأسئلة الآتية :

1 - ما نوع الجمل السابقة ؟

2 - ما نوع الكلمات التي تحتها خط في الأمثلة السابقة  ؟

3 - ما حركة أواخر الأسماء الملونة ؟

تجد أن الجمل السابقة جمل فعلية بدئت بفعل وبعده الفاعل ،وتجد أن الكلمات الملونة ( الملابس ،حلما ،الباب) جميعها أسماء وأن كل اسم من هذه الأسماء وقع بعد فعل وفاعل ، وأن فعل الفاعل قد وقع عليها ،ويكون المفعول به جوابا عن ماذا .

تأمل حركة آخر كل اسم من تلك الأسماء تجد أنها الفتحة ، وهي علامة النصب ، ونسمي الاسم المنصوب الذي   وقع عليه فعل الفاعل المفعول به .

نستنتج أن :

المفعول به : هو الاسم الذي وقع عليه فعل الفاعل ،ويكون منصوبا ، ومن علامات نصبه الفتحة ، ويكون جوابا عن ماذا .


الكتابة :

مراجعة الألف المقصورة في آخر الأسماء والأفعال الثلاثية :

الألف اللينة في الأسماء

الألف في الأسماء الثلاثية : تكتب الألف مقصورة إذا كان أصلها ياء ، ويعمل على معرفة أصلها طريقة المثنى من الكلمة مثل: فتى لأن المثنى منها فتيان ، كما تكون في صورة ألف ممدودة إذا وجدت الواو في المثنى: مثال عصا أصلها واو لأن المثنى منها عصوان. تكون الألف اللينة بصورة ألف إذا كانت من أصل واو مثال: الخطا ، الضحا ، وتكون كذلك بشكل الياء إذا كان الأصل ياء : الندى ، الردى ، المنى ، القرى، الرحى.

لألف اللينة في آخر  الأفعال الثلاثية :

ننظر إلى أصل الألف في الفعل الثلاثي فإن كان أصلها حرف الواو فإن الألف تكتب ممدودة مثل: الفعل الماضي سما، فإننا نقوم بتصريفه إلى الفعل المضارع يسمو، أو أن نضيف إليه تاء الفاعل فيكون تصريفه تسمو.

إذا كان أصل الفعل ياء فإن الألف تصبح ألف مقصورة، فمثلًا الألف المقصورة في الفعل بكى؛ إذا قمنا بتصريفه إلى الفعل المضارع فإن يصبح يبكي، وإن أضفنا إليه تاء الفاعل فإن الفعل بكى يكون تبكي.

التاء المربوطة  والهاء والتاء المفتوحة  :

الفرق بين التاء المربوطة والمفتوحة والهاء :

إنَّ إظهار الفرق بين التاء المربوطة والتاء المفتوحة والهاء يكون من خلال التعريف بكلِّ واحدة منهنَّ على حدة، على أنْ يشمل التعريف مواضع ورود كلِّ حرف من الثلاثة وكيفية قراءة كل واحد من الحروف الثلاثة، وفيما يأتي نوضح الفرق المطلوب:

التاء المربوطة: هي التاء التي تأتي في آخر الكلمة، وتُلفظ عند قراءتها تاءً إذا لُفظت موصولة بما بعدها مثل: “درستُ في مدرسةِ النجاح”، وتُلفظ هاءً إذا تمَّ الوقوف عليها في الكلام، مثل: “درستُ في المدرسة”.

التاء المفتوحة: وتُسمَّى التاء المبسوطة أيضًا، وتُلفظ أو تُنطق تاء، سواء تمَّ الوقوف عليها أثناء القراءة أو تمَّ وصلها بما بعدها، فهي لا تُلفظ ولا تُقرأ إلَّا تاءً، مثل: “عاد الرجل إلى البيتِ، عاد الرجل إلى بيت الكرم والجود”.

الهاء: يُلفظ حرف الهاء هاءً في آخر الكلمة إذا اتصل بما بعده أثناء القراءة أو إذا تمَّ الوقوف عليه، ولا فرق في هذه القاعدة سواء كان حرف الهاء في آخر الاسم أو آخر الفعل، في جميع الحالات يُلفظ حرف الهاء هاءً فقط.


النشيد : 

                   العمال 

أَيُّها العُمّالُ أَفنوا العُمرَ كَدّاً وَاِكتِسابا

وَاِعمُروا الأَرضَ فَلَولا سَعيُكُم أَمسَت يَبابا

تقِنوا يُحبِبكُمُ اللَهُ وَيَرفَعكُم جَنابا

أيُّها الغادونَ كَالنَحلِ اِرتِياداً وَطِلابا

في بُكورِ الطَيرِ لِلرِزقِ مَجيئاً وَذَهابا

اطلُبوا الحَقَّ بِرِفقٍ وَاِجعَلوا الواجِبَ دابا

البيت الأول : كدا: تعبا.
يخاطب الشاعر العمال طالبا منهم أن يمضوا حياتهم في العمل والجد واكتساب الرزق الحلال .

البيت الثاني : يبابا: خرابا
يدعو الشاعر العمال أن يعمروا الأرض ؛ لأنه لولا سعيكم وعملكم لأصبحت مقفرة مجدبة.
البيت الثالث : يرفعكم جنابا : يعلي شأنكم ومنزلتكم .
دعوة الشاعر العمال إلى إتقان العمل؛ لأنهم بذلك ينالون حب الله، وإكرامه لهم .
البيت الرابع : الغادون: الذاهبون صباحا / ارتيادًا: طلبًا .
يشبه الكاتب العمال بالنحل في جده وعمله وطلبه للرزق.
الصورة الأدبية صور الشاعر العمال في نشاطهم وحيويتهم وإنتاجهم الوفير بصورة النحل في
عمله المبكر وسعيه الدؤوب .

البيت الخامس : 

كونوا نشطاء مخلصين أيها العمال، مبكرين في ذهابكم إلى أعمالكم مثل
الطيور التي تطلب رزقها ذهابا وإيابا .

البيت السادس : رفق: لين ويسر/ دابا: بجد واستمرار  .

طالبوا بحقكم ولكن رفق وأناة ومودة، واحترموا الواجب بشكل مستمر .
 

التعريف بالشاعر  أحمد شوقي :

شاعر وأديب مصري، بايعه الشعراء العرب 1927 "أميرا للشعراء" لكونه آنذاك أكبر مجددي الشعر العربي المعاصرين. اشتهر بالشعر الوطني والديني، ويعتبر رائد الشعر العربي المسرحي.