اسبوع الكيمياء ,محمد الحنيني الاثنين , ماهر نجم الأربعاء , لؤي ابو طالب الخميس , نضال الهندي الجمعة , احمد الحسين السبت , و فتحنالكم دورات الكيمياء ببلاش اضغط هنا

هل أستطيع أن أجعل نفسي شخصية ناجحة؟

   2017-05-01 07:27:14


تكوين الشخصية الناجحة المهارات المطلوبة في الشخص الناجح :-

 

 التوقيت

الإصرار

الحماس

الثقة

التركيز

الملاحظة

سرعة الاستجابة

 

لابد ان تبدأ في ملاحظة الأوقات الأساسية في الحياه ( ميعاد الإستيقاظ – ميعاد الأكل - ميعاد النوم – ميعاد العمل – ميعاد الأصدقاء – ميعاد الترفيه ) ولاتتوقف عن متابعة هذه الأوقات , وهي ليست بالطبع مواعيد ثابتة ولكن الثابت هو الميعاد الذي سوف تنفذ فيه هذه الأوقات , والثوابت الصغيرة التي تؤدي الي الثوابت المهمة مثل ( الوقت الكافي للإستعداد لهذه الأوقات) الإصرار : قد يبدو للبعض أن المهارة الثانية يجب أن تسبق المهارة الأولي وهذا خطأ ,حيث أن المحافظة علي الوقت من الأساسيات وليست من المهارات ولكن تصبح في العمل من المهارات الاولي لتكوين شخصية ناجحة ,

 

أما مهارة الإصرار تأتي لتكوين باقي المهارات والتي تحتاج الي تنظيم الوقت لتكوين المهارات المكتسبة وتنمية المهارات الفطرية وإكتساب الخبرات لتنمية شبكة الشخصية حيث أن الشخصية عبارة عن شبكة معلومات ومهارات في مناخ فكري خصب يستوعب كل الخبرات المختلفة ومحاولة تكوين مهارات وخبرات جديدة ,وأنت في إحتياج لوقت وجهد منظم لتكوين الشخصية الناجحة , وهذا يتوقف علي مدى إصرارك لتكوين هذه الشخصية الناجحة.

 

- الإصرار هو المنحني الذي يمتلئ بكل الخبرات وهو الفارق بين أي شخص والآخر وهو الفارق الوحيد بين الشخص الناجح والشخص العادي ( ويعتبر الشخص العادي شخص فاشل عمليا ً وناجح حياتياً(. - الإصرار لابد له من فترة إعداد وإطالة للإصرار وأول التدريبات هو الصبر علي النجاح أولا ً - كلما قلت الأخطاء زاد الإصرار علي النجاح,وكلما حافظت علي الأوقات والتوقيت زاد الإصرار علي النجاح.

 

لتكوين شخصية ناجحة :-

 1- ليس التفوق والنجاح في ميادين الحياة المختلفة مطابقآ للإبداع فقد يكون المرء عبقريآ ولا يكون لاناجحآ وقد يكون ناجحآ ولا يملك سمات العبقرية .

 2- ليس المهم ان يكون لدى الانسان الكثير من الامكانات والموارد , ولكن المهم هو توظيفها وإدارتها على احسن وجه ممكن , والادارة الجيدة مهارة يمكن اكتسابها .

 3- الفرص في الحياة كثيرة بالنسبة الى اليقظ المؤهل للإستفادة منها , لكنها قليلة جدآ بالنسبة الى الكسالى والفوضويين ومحدودي الطموحات .

 4- أعظم اشكال التفوق هو التفوق على الذات , وهو لا يأتي الا من خلال الالتزام بالتحسن الدائم . ولذا فإن الشخص الناجح لا يقتنع بالوضعية التي هو عليها , ويتطلع دائمآ الى ما هو افضل وارقى .

 5- كل النجاحات في هذه الدنيا لا تكون حقيقية الا اذا عززت بالنجاح الاخروي

 6- ليس هناك ناجحون لا يهتمون بالوقت , ولا يحرصون على الاستفادة منه على نحو مقبول .

 7- للناجحين دائمآ اهداف سواء كانت قصيرة ام بعيدة المدى , فهي تتسم دائمآ بالوضوح , كما انها مرنة الوصول اليها ممكن .

 8- يؤمن الناجحون بان النجاحات الصغيرة حين تتراكم تتحول الى شيء عظيم .

 9- سلوك الناجحين منطقي , فهم يؤهلون انفسهم للنجاح ويكتسبون المهارات التي تتطلبها الاعمال التي يريدون القيام بها .

 10- يتمتع الناجحون بالارادة الصلبة , وحين يلتزمون بعمل فهم يملكون الطاقة على الاستمرار في انجازه . لذا يجب علينا ادراك هذه المعاني وجعلها جزءآ من سلوكنا الشخصي

منقول عن موضوع دوت كوم