اسبوع الكيمياء ,محمد الحنيني الاثنين , ماهر نجم الأربعاء , لؤي ابو طالب الخميس , نضال الهندي الجمعة , احمد الحسين السبت , و فتحنالكم دورات الكيمياء ببلاش اضغط هنا

خطوات حل مسألة رياضيات

   2021-10-13 21:58:16

مسائل الرياضيات

مسائل الرياضيات


علم الرياضيات

الرياضيات (بالانجليزية: Maths) هو علم يتضمن دراسة الحساب والجبر والهندسة والمسافات والإحصاء والتفاضل والتكامل والأنماط وغيرها، كما ويعدّ طريقة في التفكير، وأسلوب في البرهان، وأداة في حل مشكلات العلوم الأخرى والمشكلات الحياتيّة،  وبشكل آخر يعرف الرياضيات بأنه علم ذا بنية محكمة متسلسلة وتراكمية، وهي لغة عالميّة لها تعابيرها ورموزها المحددة، كما تستخدم الطريقة العلميّة في توليد أفكار الفرد وتنميّة الإبداع الرياضي والقدرة على الحدس والتخيّل. (راشد, 2009, #)

إنّ التطوّر في موضوعات الرياضيات ومواكبة التطوّر العلمي والتقني، يتيح للعلماء للاستفادة منها في العديد من مجالات ومناحي الحياة المختلفة؛ إذ تبرز أهميتها في دراسة الفيزياء لما تحتاجه إلى مهارات حسابيّة ونماذج هندسيّة، بالإضافة إلى دورها في الدراسات الاجتماعيّة لما تحتاجه من مهارات الاحصاء والاحتمالات وغيرها. (راشد, 2009, #)

خطوات حل المسألة

هناك طريقة عامة للتعامل مع المسائل الحسابيّة وحلّها، حيث أنّ استخدام الاستراتيجيّات تساعد على تحسين مهارة حل المسائل، وهي على النحو الآتي: (Cam, 2020)

  1. مرحلة فهم المسألة 

تحديد نوع المسألة 

معرفة التصنيف المناسب للمسألة لإيجاد أفضل طريقة لحلها.

قراءة المسألة بدقّة

عدم التسرّع بتخطي المسألة والمباشرة بحلّها، بل يجب قراءة المسألة بعناية شديدة لفهمها بالشكل الصحيح، وأخذ الوقت اللازم للتأكد من معرفة ما تتطلبه المسألة لحلّها مهما كانت صعبة.

إعادة الصياغة 

ويكون ذلك بقراءة المسألة وكتابتها بصيغة أخرى بكلماتك الخاصة وتمثيلها بدقة أكثر للتأكد من فهمها بالطريقة المثاليّة.

رسم المسألة 

وذلك عن طريق رسم مخطط أو رسم بياني يتضمن أشكال أو أرقام، حيث يساعد الرسم المفصّل للمسألة بتوضيحها أكثر إذا ما كانت هناك مشكلة في تحديد نوعها.

كتابة المعطيات

تحديد المعطيات وتدوينها بدقة، وعدم الانتقال إلى مرحلة التخطيط قبل التأكد من فهم المسألة تمامًا، حيث تساعد هذه المعطيات على حل المسألة أو تقود مباشرة للإجابة.



  1. مرحلة التخطيط

تحديد القوانين

تدوين القوانين التي يمكن حل المسألة بها تبعًا إلى معطياتها، والتي ستحتاجها في حل المطلوب من المشكلة، وقد يساعدك أيضًا مراجعة بعض المفاهيم المتعلقة بنوع المسألة.

قائمة خطوات

تدوين الخطوات المطلوبة التي ستحتاجها في حل المسألة.


  1. مرحلة حل المسألة

اتّباع الخطّة

البدء في حل المسألة تبعًا للخطوات والمعطيات الموجودة حتى التوصّل للإجابة الصحيحة.

التحقق من الحل

مراجعة خطوات الحل بشكل كامل وذلك للتأكد من صحة العمليات الحسابية والإجابة النهائية للسؤال.

خطّة أخرى 

بحال كانت الإجابة النهائية خاطئة، أو عدم نجاح خطّة الحل المتّبعة،  معاودة الرجوع إلى مرحلة التخطيط ووضع خطة جديدة للحل.

أساسيات الرياضيات 

يعتمد علم الرياضيات على عمليّات حسابية تعتبر من أسس حل المسائل الرياضية، وفيما يلي أهم هذه الأساسيات: (Elwes, 2018, #)

 

  • الجمع: إنّ وضع عنصر ما إلى مجموعة يتطلب إضافته إليها، وكذلك هو الحال عند وضع أكثر من عنصر،كما أنّ هناك مفاهيم أخرى تعرّف الجمع ومنها؛ الإضافة أو الزيادة وغيرها،  ويُعنى فيها إضافة شيء أو عدد، والذي يطلق عليه  أيضًا مصطلح المتسلسلة.

  • الطرح: وهي العمليّة العكسيّة لعملية الجمع، حيث أنّ لكل معكوس جمعي، ويظهر ذلك عند جمع عدد ما مع معكوسه الناتج يكون دائمًا صفر، ومن الأمور الهامّة في هذه العمليّة هو ترتيب الأعداد عن حلّ المسألة الحسابيّة على عكس عمليّة الجمع.

  •  الضرب: تمثّل عمليّة الضرب تكرار الجمع (الإضافة) أو مضاعفة الأعداد، بحيث يُضرب العدد بعدد المرات التي تضاعف بها، كما وتعدّ عملية الضرب عمليّة تبديليّة.

  • الأسس: هي عمليّة تكرار الضرب، فبدلًا من تكرار عمليّة الضرب يمكن تحديد الأساس والقوة، حيث يكون الأساس هو العدد والقوّة هي عدد مرات تكرار هذا العدد.


تتمثل حل المسألة بمجموعة من الخطواتِ الذهنيّة واتباع استراتيجيّة تفكير معيّنة للوصول إلى حلّ المسألة الرياضيّة بشكلٍ صحيح، من ثمّ التأكد من صحّته.


المراجع