النجاح لا يُحقق بالأمنيات، وإنما بالإرادة تتحقق المعجزات

صف اول عربي

   2020-09-14 17:01:01

توجيهي 2003

توجيهي 2003


يبدا الطفل في اشهره الاولى من اطلاق اصوات معينه ويكون الجميع من الاهل ينتظر لسماع اي صوت يصدره الطفل  وتتبع نمو القدرات الصوتية لدي , فيبدا بكلماه المعتادة مثل ما وبا ليعر عن كلمة ماما وبابا , فتبدا مخارج الحروف والاوتار الصوتية لديه بالنمو وبشكل ملحوظ . فبعد ذلك يكتسب مهارات نطق الحروف والكلمات بشكل ملعثم في البداية لكنه بعد ذلك يخرج الكلمة بشكل صحيح ومفهوم .

يكتسب الطفل كلماته والمصطلحات التي يسمعها من والدية ومن يتعامل معه بشكل مستمر , ويكتسب ايضا من برامج الاطفال او الاشياء التي يشاهدها , فتجده اصبح له موسوعه كلامية واصبح يتقن لغة الحوار وشرح ما يدور بخاطره من خلال استخدام الكلمات التي يعرفها وتتطور شيئا فشيء.

وعندما يذهب الطفل الى المدرسة في عمر الستة سنوات ويكون قد انهى مرحلة الروضة وانتقل الى المرحلة الاساسية من التعليم . يبدا طلاب الصف الاول بتعلم كتابة الكلمات وتهجئتها وصياغتها في حصة اللغة العربية في الصف  ومع المعلمة . فتكون حصة اللغة العربية حصة مخصصة لمخارج الحروف وكيفية نطق الكلمة بالشكل الصحيح . ومن ثم تهجئتها وتركيب الكلمة وايضا تفكيك الكلمة الى الحروف التي كونتها هذه الحروف . ويتعلم الحركات التناغمية لمها ومعرفة مخرج الحرف عند وجود الحركة معه مثل الفتحة والكسره والضمة والسكون .

وبعد تعلم كل هذا يبدا تعليم الطفل على كيفية كتابة الحرف , وتعليمه على اشكال الحرف عندما يأتي في اول الكلمة او في وسط الكلمة او في نهاية الكلمة , ويكون قد تعلم كل ما يجب معرفته عن الحرف . وبعد تعلمهم الاحرف واشكال الحروف . يبدا بتركيب الكلمات وكتابتها وبعد ذلك يبدا بتوصيل الكلمات مع بعضها ليكون جملة مفيدة .

ويندرج ايضا في مادة اللغة العربية كراسة الخط . وهي عبارة عن كلمات بسيطة يقوم الطالب بكتابتها اكثر من مره , وتستخدم كراسة الخط لتنمية عضلات اليد وكيفية امساك القلم وكيف يتم رسم الحرف بالطريق الصحيحة وتشكيله بالحركة الصحيحة .

ولا تنحصر حصة اللغة العربية على الكتابة فقط , بل يتعلم الطالب اناشيد وتناغم الكلمات مع بعضها ضمن ايقاع معين . ويتم تدريب الطالب على حركات يندمج معها. ويستفاد من هذا الموضوع لتقوية مخارج الحروف لدى الطفل ودمجها مع الحركة الجسدية له ليعلمه لغة الجسد وكيفية دمج جميع المهارات الحسية والحركية ليتحاور مع الاشخاص المحيطين به .