اسبوع الكيمياء ,محمد الحنيني الاثنين , ماهر نجم الأربعاء , لؤي ابو طالب الخميس , نضال الهندي الجمعة , احمد الحسين السبت , و فتحنالكم دورات الكيمياء ببلاش اضغط هنا

نصائح لطلاب التوجيهي

   2017-04-10 11:38:54

توجيهي 2018

توجيهي 2018


علامة كاملة

يحتاج الطلاب في فترة الامتحانات إلى العديد من الإجراءات للاستعداد وتخفيف القلق والاستثمار الأمثل للوقت، وبالذات طلاب الثانوية حيث يكون الضغط عليهم مضاعفاً غالباً، باعتبارها مرحلة فاصلة في حياة الكثيرين منهم، حسب ما ذكر الخبير التربوي، الطاهر عرفة لـ 24.
ويخص عرفة طلاب الثانوية بالنصائح التالية.
 تمالك أعصابك
يصيب التوتر والخوف الكثير من الطلاب ليلة الامتحان، مما يضعف قدرتهم على التركيز، ويصاحبهم حتى قاعات الامتحان جاعلاً إياهم ينسون ما درسوه أحياناً، لذا يؤكد عرفة على ضرورة أن يتمالك الطالب أعصابه.
يقول عرفة: “انبذ الخوف بعيداً، وفكر في ما تدرسه فقط، عوضاً عن القلق، وتذكر أنه من الغباء إضاعة الوقت في الخوف والتوتر، فهذا الوقت الأخير الثمين يجب أن تأخذ منه أقصى ما تستطيع من فائدة”.
 لا تأكل وجبات ثقيلة
تجنب الإفراط في المأكولات نتيجة للقلق، أو استخدام الطعام كمهرب عاطفي، فالوجبات الثقيلة ستصيبك بالخمول والنعاس غالباً، بل تناول وجبات صغيرة متفرقة، ولا تهمل الإفطار خاصة، ليكن عقلك وجسمك في حالة طبيعية وجيدة تسمح لك بالاستذكار كما يجب.
 قسم الدراسة
لا تشتت انتباهك، فكثيراً ما يضيع الطلاب فرصهم في استغلال الوقت لصالحهم بسوء التنظيم.
قم بوضع مخطط سريع، وقسم دراستك، وركز على الجوانب المهمة أولاً.
 استخدم الملاحظات والمختصرات
لا تغفل أهمية استخدام الملخصات والملاحظات، فيقول عرفة: “هذه النقطة بالغة الأهمية، فاستخدام الملخصات والملاحظات أثبتت فعالية كبيرة في تثبيت المعلومات الأساسية في ذهن مستخدمها، كما أنها تمنحك رؤية شاملة وتوفر الوقت في استدعاء المعلومة، وتعتبر عناصر مفتاحية تؤدي بك لتذكر ما يتعلق بها من تفاصيل لاحقاً دون تشتيت”.
 ابتعد عن مشروبات الطاقة والمنبهات المبالغ بها
يخطئ البعض باعتقاده أن الإكثار من مشروبات الطاقة والمنبهات سيجعل تركيزهم أفضل، فيقول عرفة: “هذه الأمور بالفعل غالباً تفتح عيناك على اتساعها لليلة كاملة، لكنها لن تفتح ذهنك، بل ستضعف تركيزك، كما أنك يجب ألا تهمل ضرورة الحصول على قسط كافي من النوم، لتتمكن من تقديم أداء جيد في الامتحان، وحتى لا يؤثر إجهادك على استذكار اليوم التالي للامتحان الذي يليه”.