طلابنا 2005 في ماركا لانكم دايما مميزين ادخل وتعرف على مركز جو اكاديمي ماركا اكتر وشوف جو اكاديمي شو محضرتلكم

ما هو الحاسوب

   2022-01-16 17:14:34

الحاسوب

الحاسوب


الحاسوب 

الحَاسُوب (بالإنجليزية: Computer)؛ يعرّف على أنّه ‏آلة إلكترونية لها قابليّة على استقبال البيانات ومن ثم معالجتها لتصبح معلومات ذات قيمة، ولديه خاصيّة التخزين ضمن وسائط التخزين العديدة، وعلى الأغلب تكون له خاصيّة تبادل النتائج مع أجهزة أخرى متوافقة معه، وفي الوقت الحالي؛ يمكن لأسرع الحواسيب أن تقوم بمليارات العمليات الحسابية والمنطقية ضمن فترة زمنيّة تقدّر بثوانٍ قليلة، ويعمل الحاسوب ببرمجيّات أنظمة التشغيل، حيث أنّ الحاسوب يعتبر مجسّم لا فائدة منه من دون وجود هذه البرمجيّات، فأنظمة التشغيل تبيّن كيفية تنفيذ المهام المختلفة، كما توفر بيئة مناسبة للمبرمجين للقيام بتطوير برامجهم وتطبيقاتهم.

تختلف أجهزة الحواسيب من حيث طريقة العمل، وكذلك حجمها وسرعتها، حيث أول حاسوب إلكتروني تم صنعه كان بحجم غرفة كبيرة ويحتاج من الطاقة ما تحتاجه مئات الحواسيب الشخصيّة اليوم، بالإضافة إلى أنّ هناك انخفاضًا في تكلفة مكونات الحاسوب الصلبة شهدته السنوات الأخيرة إلى أن أصبحت الحواسيب من السلع المنتشرة بشكل كبير، أمّا فيما يخص تطبيقات الحواسيب؛ فتنوّعت وتوسعت حتى شملت العديد من المجالات ومختلف الأجهزة في الوقت الحالي، حيث تم صنع الساعات الذكية، وأصبحت البرامج والأجهزة المختصة بأنظمة الملاحة الإلكترونية منتشرة بشكل واسع، وذلك من خلال استخدام  عن طريق نظام التموضع العالمي، وينظر المجتمع إلى الحاسوب الشخصي (المكتبي) ونظيره الحاسوب المحمول عند الحديث عن الحاسوب على أنّهما رمزا عصر المعلومات؛ على الرغم من كثرة أشكال الحاسوب وتنوّع استخدامها فيما يعرف بالحواسيب المضمنة والتي يتم وضعها داخل أجهزة صغيرة للتحكم بأجهزة أخرى، فيمكن إيجادها في الطائرة المقاتلة، وآلة التصوير الرقمية، وأجهزة التحكم عن بعد.

تتضح أهمية الحاسوب من خلال تأثيره في تبسيط الأعمال الصعب أو تلك التي تستلزم وقتًا طويلًا لإنجازها؛ فتظهر أهمّيته بالأعمال الصناعيّة والتجاريّة، وكذلك في الجامعات والمدارس؛ حيث يعتبر الحاسوب وسيلة قادرة على حل المسائل الرقميّة، وتمتاز بدقة الحفظ، وكذلك استرجاع المعلومات، ويمكّننا من تصميم الوثائق والصور، ويساعد على إجراء عمليات البحث وجمع المعلومات وإظهارها. (“حاسوب”)

مكونات الحاسوب

يُقسم مكونات الحاسوب إلى جزئين رئيسين هما البرمجيّات الحاسوبيّة، والجزء المادي، ولا يمكن فصلهما عن بعضهما البعض في الحاسوب؛ حيث يحتاج الجزء البرمجي إلى قطع إلكترونيّة كي يعمل، وكذلك الجزء المادي منه يحتاج إلى نظام تشغيل كي يُؤدّي وظائفه في عمليّة المُعالجة وعمليّة التّخزين، وتتمثل مكونات الحاسوب على النحو الآتي: (شمس الدين)

البرمجيّات الحاسوبيّة

وهي الجزء الغير ملموس في جهاز الحاسوب، وهي الجزء الرئيسي لتحديد طبيعة العمل، ومن أبرز أنظمة التّشغيل وأشهرها؛ نظام مايكروسوفت ويندوز، ونظام ماك، وكذلك نظام لينوكس، وتُقسم البرمجيّات الحاسوبيّة إلى قسمين هما:

نظام التشغيل

نظام التشغيل هو البرنامج المسؤول عن تشغيل كافة البرامج الأخرى على الحاسوب، أي أنّه مسؤول عن برامج الصوت، وكذلك تحرير النصوص وتشغيل الإنترنت، وغيرها، حيث لا يمكن العمل على جهاز الحاسوب بدون وجود نظام تشغيل يُتيح استخدام جهاز الحاسوب والتعامل معها، أي أنّه بمثابة واجهة رسوميّة ووسيط بين جهاز الحاسوب ومستخدمه.

البرامج والتطبيقات

هي التطبيقات التي يتمكّن المستخدم من خلالها إجراء البحوث المختلفة، وكتابة المستندات، والقيام بالتصاميم، وكذلك لعب الألعاب المختلفة، وغيرها من المهام الأخرى، ويتم تصنيف هذه البرامج إلى نوعين نظرًا للهدف منها؛ فمنها  تطبيقات بسيطة؛ مثل الآلة الحاسبة، وأخرى معقدة؛ مثل برامج معالجة الكلمات.

الجزء الماديّ

يعتبر الجزء المادي هو كل ما يتم لمسه من مُكوّنات الحاسوب، وهي الأجزاء التي تُؤدّي دورا مُحدّدةً، وتتألف من ما يلي: 

وحدات الإخراج

من أبرز وحدات الإخراج من حيث الأهمية ما يلي:

  • صندوق الحاسوب (Computer Case): وهو أحد أجزاء الحاسوب الخارجية، ويطلق عليه مسمّى وحدة النظام، وله وظائف متعددة، أهمها احتوائه على أجزاء الحاسوب الداخلية وحمايتها من العوامل الجوية والسوائل، أو العبث بها، كما يحافظ على الأجزاء الداخلية من أن ترتفع درجة حرارتها، وبالتالي تتعطل، كما يعمل على التقليل من الصوت المزعج الناتج عن المراوح. 

  • الشاشة (Monitor): تصنف ضمن أجهزة الإخراج، ومسؤولة عن إظهار المعلومات وعرضها على شكل فيديو أو صورة، شكلها يشبه الشاشة التلفاز، وتصنف إلى ثلاثة أنواع؛ CRT، LCD، OLED.

وحدات الإدخال

من أبرز وحدات الإخراج من حيث الأهمية ما يلي:

  • لوحة المفاتيح (Keyboard): تصنف ضمن وحدات الإدخال، حيث تستخدم كمدخلة للمعلومات النصيّة والرقميّة إلى جهاز الحاسوب، بالإضافة إلى توجيهه لبعض الإجراءات من خلال كتابة هذه الأوامر، وعادة تكون اختصارات محددة يمكن استخدامها عن طريق لوحة المفاتيح.

  • الفأرة (Mouse): تعتبر جهاز طرفي يتم استخدامه لتوجيه التعليمات من قِبل المستخدم إلى جهاز الحاسوب، وذلك من خلال تحريك مؤشر الفأرة والنقر على الأزرار للتعامل مع النوافذ، والبرامج، حيث تحتوي الفأرة بالغالب على زرّين أيمن وأيسر.

  • اللوحة الأم (Motherboard): وهي اللوحة الرئيسية في الحاسوب، وتسمّى أيضًا لوحة النظام، أو اللوحة الاساسيّة، وهي تعمل بشكل رئيسي على توفير الاتصال ما بين ذاكرة الوصول العشوائي ووحدة المعالجة المركزية وبقيّة أجزاء جهاز الحاسوب الأخرى، وتتعدد أنواع اللوحة الأم؛ فكل نوع منها يعمل مع أنواع معيّنة من المعالجات ووحدات الذاكرة.

  • وحدة المعالجة المركزية (Central Processing Unit): يعتبر دماغ الحاسوب، فهو الجزء المسؤول عن تنفيذ أغلبيّة الأوامر التي يتم توجيهها بواسطة البرامج وكذلك الأجهزة المتصلة بالحاسوب.

  • محركات الأقراص الصلبة (Hard Drives): والتي تصنف على أنّها  أكبر جزء داخلي للحاسوب، وهو المسؤول عن تخزين البيانات، المتمثلة بنظام التشغيل، والملفات المختلفة، وعلى الأغلب يتم تخزين نظام التشغيل على الجزء الأساسي من القرص الصلب.

  • ذاكرة الوصول العشوائي (Random Access Memory): وهي وحدة تخزين مؤقتة، أي أنّ المعلومات المخزنة داخلها يتم فقدانها بمجرد إغلاق الحاسوب، ويتم تثبيتها على اللوحة الأم، ويوجد نوعان منها، ذاكرة الوصول العشوائي الديناميكية -اختصارًا DRAM-، وذاكرة الوصول العشوائي الثابتة -اختصارًا SRAM-.

  • محركات الأقراص الضوئية (Optical Disc Drives): وتستخدم هذه المحركات تقنية نقل الإشعاع بالليزر، وذلك لقراءة البيانات وكتابتها من وإلى الأقراص الضوئية، ومن الأمثلة عليها؛ CD، dvd، Blu-ray.

 

فوائد الحاسوب

كان للحاسوب دور هام في قيام ثورة معرفية وتقنية، فهو يدخل في مجالات الحياة جميعها، حيث له دور كبير في المساعدة بتوفير الوقت والجهد والمال، ضمن المجالات الاقتصادية والاجتماعية والعلمية، وأهم فوائد الحاسوب ما يلي: (علقم)

  • الحاسوب قادر على حلّ عدد هائل من العمليات الحسابية خلال بضع ثواني، وحتى أجزاء من الثانية، الأمر الذي جعل الحاسوب له تأثير واضح على العديد من التطبيقات العمليّة العلمية ضمن الحياة الشخصيّة وكذلك في مراكز الأبحاث.

  • يمكن للحاسوب السيطرة على العديد من الوثائق والملفات والاحتفاظ بها، وهذا من شأنه تسهيل عمل المؤسسات والشركات المختلفة.

  • الحاسوب قادر على التحكم بالأجهزة الملحقة به مهما بلغ عددها، مما أدى إلى توفير الجهد والوقت والمال على مختلف القطاعات.

  • إنّ استخدام الحاسوب أضاف مزايا عديدة للعمليّة التعليمية، حيث تم ظهور أساليب تعليمية جديدة يمكن القيام بها بواسطة الحاسوب وملحقاته، فالتعلم عن بعد أصبح شائعًا، نظرًا لانتشار الإنترنت، وتمكّن الحاسوب من خلال الإنترنت على تبادل المعلومات بسهولة حول العالم.

  • أجهزة الحواسيب أحدثت قفزة نوعيّة في المجال الطبي، فأصبح تداول التقارير الطبية عن طريق استخدام شبكة حاسوب واحدة إلى المشافي والمراكز الطبية أمر سهل التطبيق، ونظرًا لاستخدام الحاسوب وتقنياته تطورّت العمليات الجراحية، حيث أصبحت تُجرى عن بعد باستخدام أجهزة الروبوت.

  • وفّر الحاسوب ميزة تخزين عدد هائل من المعلومات، سواء من الصور أو الوثائق، والتي أصبح بالإمكان الاحتفاظ بها واسترجاعها بسهولة ويسر.

 

الحاسوب هو آلة إلكترونيّة تعمل على استقبال البيانات من أجل إخراجها بشكل مرتب يسهل فهمه، ومنذ بداية ظهور الحاسوب وإلى الآن يتكون من جزأين رئيسين؛ المكونات المادية والمكونات البرمجية، وتبرز أهميته في قدرته على  تبسيط العمليات الصعبة وقدرته على حل المسائل الحسابيّة والرقميّة، وتوفيره لميّزة تخزين واسترجاع المعلومات، وإمكانيّة التصميم وإظهار النتائج، وإجراء عمليات البحث المختلفة.

المراجع

 


instagram youtube whatsapp