كيف تخطط للنجاح؟

   2021-11-04 19:17:35

التخطيط للنجاح

التخطيط للنجاح


استراتيجيات الوصول للنجاح

إنّ العمل بلا تخطيط هو مضيعة للوقت، حيث تبرز أهمية التخطيط لتحسين توقعات المستقبل، وذلك عن طريق حساب التطورات، وتكوين تصور شكلي للمرحلة والتخطيط لها وكذلك أثناء تنفيذها، لذلك يجب على الفرد وضع أهداف واضحة ومحددة، ويقسّمها لأهداف قريبة وبعيدة، وتعيين الوسائل المناسبة التي تساعد في تحقيق هذه الأهداف، ثم البدء في تنفيذها والسير قدمًا للوصول إلى مبتغاه، ومن أهم استراتيجيات الوصول للنجاح ما يلي:

تحديد الأهداف

ويكون ذلك عبر تحديد الأهداف قابلة للتحقيق ضمن مدّة زمنيّة محددة وتصميم خطة تناسبها، مع الحرص على الاهتمام بنقاط القوّة والضعف واختيار الأهداف بناءً على ذلك،  حيث أنّ وضع الأهداف من أكثر الأمور تأثيرًا على مستقبل الشخص، كما تعتبر قوة جذب للاتجاه الذي يريد أن يسلكه الشخص. (Rohn)

تطوير خطة

إنّ وضع خطة ممنهجة تعتبر خارطة طريق للوصول إلى الأهداف، لكن النجاح الحقيقي يكون بالعمل على تلك الخطط، وينصح أيضًا بكتابة الخطط بشكل يومي قبل النوم، للتأكد من تحقيق الأهداف بشكل يومي، ويكون من خلال تصميم دفتر لليوميات، أو رسم مخطط، حيث ينصح بوضع 4 خطط على الأقل يوميًا، خطّة مرتبطة للعمل، وأخرى نشاط شخصي، والخطّتين الأخيرتين يجب أن يتعلّقا بتحقيق الأحلام. (Rohn)

التفكير 

تخصيص وقت للتفكير، ودراسة الأشياء التي تم تعلمّها وتدوين الملاحظات فيما يخص الأفكار والإلهام للعثور عليهم في مكان واحد، كما ينصح بالعصف الذهني مع النفس للتفكير حول الخطوة اللاحقة وما تريد الوصول إليه والقيام به، ومدى أهمية تحقيقها. (Rohn)

الاستيقاظ مبكرًا

يعدّ الاستيقاظ المبكر عامل مهم في شحذ الانتاجيّة، من خلال الاستيقاظ يوميًا مبكرًا وفي نفس الوقت وتتبع الوقت، مما سيوفر لك المزيد من الطاقة وبالتالي القيام بمزيد من الأعمال بأداء جيّد، والشعور بالنشاط خلال اليوم بأكمله. (Brown)

القيام بالعمل المخطط له

التأكد من القدرة على فعل الأمور المُخطط لها، ويكون ذلك من خلال الوضوح مع النفس بشأن ما تتوقع إنجازه، ثم تحديد موعد نهائي والنتيجة المرجوّ الوصول لها، ومن الجدير أيضًا الحرص على تنفيذ الوعود التي قطعتها على نفسك، وأخذها على محمل الجد مهما كانت صغيرة، وذلك لبناء سمعة جيّدة لك ضمن النطاف المحيط بك، والذي تسعى على إثبات نفسك فيه، وبناء الثقة التي تفتح لك أبواب جديدة من النجاحات، ويكون ذلك من خلال الاحتفاظ بالكلمة حتى على الأشياء الغير هامّة. (Brown)

 

مراقبة ردود الأفعال

القيام باختبار تجريبي للنجاح وذلك عن طريق مراقبة ردود أفعال الناس عليه ومعرفة مدى فعاليّته وإذا ما كنت تقترب أو تبتعد من النتيجة المطلوبة وتدوين الملاحظات لاتخاذ الإجراءات اللازمة بناءً على ذلك وتغيير النهج تبعًا للنتائج العمليًة ومساعدات الموجهّين المتمرسين من خلال تقييم النتائج وتحديد استراتيجيات بديلة. (“How To Be Successful In Life – 10 Powerful Keys”)

التعلم من الأخطاء

النجاح لا يأتي إلّا عن طريق الوقوع بالفشل والمحاولة مرارًا وتكرارًا بطرق عديدة مختلفة، كما أنّ الوقوع في الأخطاء يساعد في الابتعاد عنها في المستقبل وانتهاج تكتيكات وخطط بديلة. (“How To Be Successful In Life – 10 Powerful Keys”)

الاقتراب من الاشخاص المناسبين

للاقتراب من النجاح لا بد التواصل مع الأشخاص الداعمين، والذين يمكنهم توليد الطاقة الايجابيّة، والابتعاد عن المحبطين الذين يسعون في تشكيك إمكانيات الناجح ومنعه من الارتقاء. (Brown)

من أهم مكونات النجاح التعرف على النفس وعلى الآخرين، بحيث يتعرف الفرد على نقاط قوته وضعفه وتحديد قدرات الذات والمهارات والإمكانات، والسعي على تطوير الذات، وزيادة الثقة بالنفس، والحرص على الاهتمام بمعرفة العالم المحيط به؛ بما يحتويه من أعمال وعلاقات وكيفية الاستفادة منهم في تحقيق الغاية المرجوّة.

المراجع


instagram youtube whatsapp