توجيهي 2005 في الكرك والطفيلة ومعان بتقدر الان تسجل بكل المواد وتدفع براحتك على نظام الاشتراك الشهري ادخل وعبي طلبك

كيف اجعل شعري ينمو بسرعة

   2022-01-17 21:03:41

زيادة نمو الشعر

زيادة نمو الشعر


نصائح لزيادة نمو الشعر

تتعدد الطرق التي يمكن اتباعها لزيادة نمو الشعر بسرعة، ومنها ما يلي:

  • ينصح بتشذيب أطراف الشعر مرة كلّ شهرين، أي يتم الأخذ من طول أطراف الشعر الجافة والتالفة حوالي نصف سنتيمتر، وينصح بجنّب القيام بذلك في المنزل، بل اللجوء إلى شخص متخصص في ذلك الأمر، حيث يمكن للقص الذاتي أن يؤدي إلى آثار سلبيّة على المدى البعيد. (حجاب)

  • استبدال أغطية وسائد السرير إلى أخرى ذات قماش قطني أملس وناعم، لتجنّب تعرّض الشعر إلى التشابك والتكسّر والتلف. (حجاب)

  • الالتزام بتناول المكملات الغذائية، لكن بعد اللجوء لاستشارة الطبيب، حيث يمكن الإتيان بالمكمّلات الغذائيّة من الصيدليات، وتكون على شكل حبوب أو على شكل أقراص دوائية، حيث أثبتت فاعليّتها بشكل إيجابي في تغذية الشعر، وتحسين معدل نموه، ومن الأمثلة على المكملات الغذائية البيوتين، حيث يتم تناول 5.000 ميلي غرام منه بشكل يومي، والالتزام بذلك لمدة زمنيّة لا تقل عن 3 شهور. (حجاب)

  • تجنّب  تعرض الشعر للحرارة باستمرار، سواء كان مصدرها المجففات الكهربائيّة، أو الاستحمام بالماء الساخن. (حجاب)

  • تدليك فروة الرأس والعناية بها، وذلك باستخدام الأمصال التي يدخل ضمن تركيبها زيت الأفوكادو، وكذلك زيت جوز الهند، حيث ينصح بتدليك فروة الشعر مرّات عدة وبشكل منتظم أسبوعيًا، نظرًا لأهميّة هذا الأمر في تنشيط الدورة الدموية لفروة الرأس، وبالتالي  ضمان امتصاص الزيوت بشكل أفضل والاستفادة منها. (حجاب)

  • عدم تسريح الشعر وهو مبلل؛ لأنّ الشعر المبلل يتّسم بالضعف والهشّة وبالتالي يسهل تكسره وتساقطه، بل ما ينصح القيام به في هذه الحالة هو الانتظار حتى يجف الشعر بشكل طبيعي، أو الإتيان بتسريحه أثناء الاستحمام وقبل الخروج من الحمام. (حجاب)

  • ينصح بتسريح الشعر بكثرة خلال اليوم، فيمكن تسريحه 3 مرّات بشكل يومي بواسطة المشط، على أن كون ذو أسنان رفيعة ومتقاربة، لِما في ذلك فائدة في زيادة معدلات تدفق الدم خلال الأوعية الدموية، التي تخصّ الشعر، فهذا الأمر يساعد في زيادة نموّ الشعرة، وكذلك زيادة طولها، وينصح أن يكون الشعر بحالة جافة أثناء تسريحه تجنبًا لتساقطه أو تكسّره. (Wilson)

  • الالتزام بتناول الأغذية الصحية والمتوازنة بشكل يومي، على أن يتم التأكّد من أنّها غنيّة بمجموعة من القيم الغذائيّة الضروريّة لصحة الشعر والجسم بشكل كلّي. (Wilson)

  •  غسل الشعر مرّتين في الأسبوع، والحرص على عدم استخدام الكثير الماء على الشعر، لعدم فقدان ما يتبقى من الزيت الناتج على الفروة بشكل كلّي، نظرًا لفائدته في مساعدة الشعر على النمو. (Wilson)

  • عند القيام بغسل الشعر ينبغي انحناء الرأس للأسفل، حتى يمنع تساقطه، وكذلك زيادة تدفّق الدم في بصيلات الشعر. (Wilson)

  • ينصح باختيار نوع  الشامبو المناسب، وكذلك الكريم الخاص بالشعر، وذلك باختيار الشامبو تبعًا لطبيعة الشعر، فاستخدام المستحضرات التي تناسب طبيعة الشعر، هذا الأمر يزيد من نمو الشعر. (Wilson)

 

وصفات طبيعيّة لزيادة طول الشعر

عصير البصل

يعتبر عصير البصل من أكثر العلاجات فعالية وتأثيرًا، نظرًا لاحتوائه على الكبريت، الذي من شأنه تعزيز إنتاج مادة الكولاجين، وبالتالي يساعد في إعادة نمو الشعر، ولتجربة هذا العلاج ، يتم قطع شرائح البصل ثم عصره من خلال هرسه أو بشره، ثم يتم وضعه على فروة الشعر لمدة زمنيّة ما بين 10-15 دقيقة، وبعد ذلك يتم شطف الشعر جيدًا باستخدام الشامبو. (Francis)

حليب جوز الهند

إن حليب جوز الهند يعتبر علاج فعّال لزيادة معدل نمو الشعر، لأنه غنيّ بالحديد، والبوتاسيوم، وكذلك الدهون الأساسية، ولتجربة هذا العلاج، حيث يُفضّل أن يتم استخلاص حليب جوز الهند من ثمرة جوز الهند الطازجة،  عوضًا عن شراء حليب جوز الهند، مع إضافة نصف عصير حبة ليمون واحدة، و4 قطرات من زيت زهرة اللافندر الأساسي، ثم مزجهم بشكل جيّد، ووضعه على فروة الشعر، مع ترك الخليط لمدة 4-5 ساعات، وبعد ذلك يتم شطفه جيّدًا. (Francis)

خل التفاح

يساعد خل التفاح في تنظيف فروة الشعر بلطف، كما يساعد في المحافظة على توازن مستوى الحموضة في الشعر، الأمر الذي يساهم في تسريع نمو الشعر، ولتجربة هذا العلاج، يتم تحضير محلول مخفف مكوّن من 75 ميللي لتر من الخل و لتر واحد من الماء الدافئ والمفلتر، من ثم تطبيق هذا المحلول أو جزء منه على الشعر واستخدامه بمثابة الشطف النهائي، وذلك بعد غسل الشعر، مما يعطي للشعر المظهر اللامع، ويعزز نمو الشعر كذلك. (Francis)

قناع البيض

يستخدم قناع البيض كعلاج منزلي طبيعي لتسريع نمو الشعر، فيحتوي البيض على البروتين بمستويات عالي، والتي من شأنها المساعدة في تكوين شعر حيوي، بالإضافة إلى احتوائه على العديد من العناصر الغذائية، منها؛ الكبريت، والزنك، وكذلك الحديد، والفسفور، كما يحتوي على السلينيوم واليود، ولتجربة هذا العلاج، يتم فصل بياض البيض لوحده في وعاء، ثم إضافة ملعقة صغيرة زيت الزيتون، أو زيت بذور العنب، أو زيت اللافندر، وفي النهاية يتم إضافة العسل، ثم يتم خلطه بشكل جيّد اصنعي ووضعه على الشعر، وكذلك على فروة الرأس، حوالي 20 دقيقة تقريبًا، وبعد ذلك يتم شطف الشعر بالماء البارد والشامبو.  (Francis)

الحلبة

تعتبر عشبة الحلبة من أقدم العلاجات المستخدمة لمشاكل نمو الشعر، نظرًا لاحتوائها على البروتينات وكذلك حمض النيكوتين، مما يجعلها مساهمًا فاعلًا في تحفيز نمو الشعر، ولتجربة هذا العلاج، يمكن إضافة ملعقة كبيرة من عشبة الحلبة إلى المطحنة ، بالإضافة إلى القليل من الماء إلى أن تتكون عجينة ناعمة، ثم إضافة بضع قطرات من زيت جوز الهند أو حليب جوز الهند، ثم يتم خلطه بشكل جيّد، ووضعه على الشعر وكذلك على فروة الرأس، لمدة لا تقل عن نصف ساعة، وعند الانتهاء يتم غسل الشعر بالشامبو، علاج عشبة الحلبة لا يساعد تسريع نمو الشعر فحسب، بل يحمي لون الشعر الطبيعي كذلك. (Francis)

الشاي الأخضر

الشاي الأخضرغني جدًا بمضادات الأكسدة، وهي  تساهم في تعزيز نمو الشعر وتساعد على منع تساقطه، ولتجربة هذا العلاج، يتم وضع الشاي الأخضر الدافئ، على فروة الرأس، ثم تركه لمدة ساعة، وبعد ذلك يتم غسل الشعر بالماء البارد، حيث يمكن استخدام أكياس الشعر المستعملة. (Francis)

يمكن زيادة نمو الشعر بسرعة من خلال اتباع بعض النصائح بشكل يومي، والالتزام بها كروتين يومي للمحافظة على صحة الشعر وحيويّته ولمعانه، بالإضافة إلى إمكانيّة استخدام الوصفات الطبيعية المنزليّة وتطبيقها على الشعر، فهي منخفضة التكاليف، ويسهل تواجدها واستمرار استعمالها.

المراجع


instagram youtube whatsapp