طلابنا 2005 في ماركا لانكم دايما مميزين ادخل وتعرف على مركز جو اكاديمي ماركا اكتر وشوف جو اكاديمي شو محضرتلكم

فوائد اليانسون

   2022-01-16 17:07:13

اليانسون

اليانسون


اليانسون 

نبات عشبي من الفصيلة الخيمية،  يّعرف بعدّة أسماء أخرى فيعرف باسم ينكون وكذلك تقدة وكمون حلو، أمّا في المغرب فيعرف باسم الحبة الحلوة، يبلغ ارتفاع نبتة اليانسون نصف متر تقريبًا، يمتاز ساقه بأنّه رفيع ومضلّع، ويخرج من ساقه فروع طويلة، وأوراقه مسننة مستديرة وفي نهاية الأفرع يحمل أزهارًا ذات شكل بيضاوي وبيضاء اللون، وعندما تنضج تتحول إلى ثمار صغيرة لونها بنّي، وتعتبر نبتة اليانسون حوليّة -أي أنّها تعيش سنة واحدة-، الموطن الاصلي لليانسون غير معروف، لكن ورد ذكر اليانسون في المخطوطات الفرعونية، باستخدامهم له ضمن وصفات علاجية مختلفة، أمّا في الوقت الحالي فتتم زراعته ضمن نطاق واسع، وذلك ضمن مناطق جنوب أوروبا ولبنان وكذلك تركيا وسوريا وإيران، بالإضافة إلى الصين والهند واليابان، وفي الجنوب الشرقي للولايات المتحدة الأمريكيّة.

تتم زراعة اليانسون ضمن تربة صفراء، وتكون حسنة الصرف، وتمتاز بخصوبتها، حيث يتكاثر هذا النبات العشبي بالبذور وذلك في كلا الشهرين أكتوبر ونوفمبر، حيث يحتاج الفدّان الواحد حوالي 3-5 كفم من البذور، أمّا محصوله، فيعطي الفدّان الواحد حوالي 400-600 كغم من البذور الجافة، فالجزء الذي يتم الاستفادة منه من النبات هو ثمارها، ويتم تسميتها من البعض بالبذور، وكذلك يتم استعمال زيوتها الطيّارة، كما يمتاز اليانسون بطعمه المميّز ورائحته الجميلة، وبه زيوت طيارة حلوة المذاق، وله فوائد صحيّة عديدة. (“يانسون”)

 

فوائد شرب اليانسون

يمتاز اليانسون بمذاقه المميّز، حيث يستخدم في تحضير الحلويّات وكذلك المشروبات، بالإضافة إلى فوائده الصحيّة العديدة، وأبرزها ما يلي: (الحموري)

تعزيز صحة الجهاز الهضمي

يعتبر اليانسون مفيدًا في تحسين عمليّة الهضم، فهو يساعد في الحد من الإسهال والإمساك، ويساعد في علاج الغثيان والقيء، وتبعًا لِما أجراه الباحثون خلال تجربة سريرية تضمنت 20 شخص مصابون بالإمساك، فتعتبر التركيبة العشبية لليانسون ذات فاعلية عالية في العلاج الوهمي (بالإنجليزيّة: Placebo)، حيث استمرت التجربة مدة 5 أيام متتالية، وأشارت الدراسة إلى أن اليانسون يساعد فعلًا في التخلّص من الإمساك، كما يساعد اليانسون في التخلّص من مشاكل انتفاخات البطن، ويعمل محفزًا للشهيّة أحيانًا.

التخفيف من آلام الدورة الشهريّة

إنّ اليانسون يساعد في تخفيف آلام الدورة الشهرية، وفقًا لدراسة تم نشرها عام 2009 في مجلة القبالة وصحة المرأة، التي وضّحت فائدة اليانسون  ومستخلصه في المساعدة بالتقليل من الآلام المرافقة للدورة الشهرية.

معالجة الأرق

تعتبر بذور اليانسون علاجًا طبيعيًا فعالًا لاضطرابات النوم المختلفة، مع الحرص على عدم غلي مشروب اليانسون لفترات طويلة، نظرًا لأن غليه طويلًا يعمل على تبخر الزيت العطري، مما يفقده فوائده وقيمه الصحيّة.

التخفيف من نوبات الربو

يتميّز اليانسون باحتوائه على خصائص تعمل كطارد للبلغم، بالتالي تناول اليانسون يمكن أن يساهم في علاج السعال، بالإضافة إلى التقليل من حدّة نوبات الربو.

تعزيز إدرار الحليب

يعمل اليانسون بخصائصه المشابهة لهرمون الاستروجين على تعزيز إدرار الحليب وكذلك تحسين عمليّة الرضاعة عند تناوله من قِبل المرضع، وينصح باستشارة الطبيب قبل استخدامه لهذا الغرض.

تعزيز الرغبة الجنسية

تتعدد فوائد اليانسون لتطال الرجال أيضًا، فهو يعمل على المساعدة بتعزيز الرغبة الجنسيّة لدى الرجال.

 

التقليل من أعراض الاكتئاب

وفقًا لِما أظهرته بعض الدراسات، فإن مستخلص بذور اليانسون لديه خصائص قويّة مضادة للاكتئاب، ويعمل كعلاج طبيعي فعّال في الحد من أعراض الاكتئاب المختلفة.

الحماية من قرحة المعدة

يمكن للإصابة بقرحة المعدة أن تسبب ظهور أعراض مزعجة، منها الغثيان، وكذلك عسر في الهضم، والشعور بحرقة في الصدر، ووفقًا لِما أشارت إليه دراسة تم إجراءها على الحيوانات، فإن اليانسون له تأثير على التقليل من إفراز حمض المعدة، وبالتالي يحمي من حدوث قرحة المعدة، ومن الجدير بالذكر أنّ اليانسون قد يساعد في الحماية من التهابات المعدة.

موازنة مستويات السكر في الدم 

يحتوي اليانسون على الانيثول (بالإنجليزيّة: Anethole)، وهو مركب عضوي حلو الطعم، يعمل على المحافظة على  توازن مستويات السكر في الدم مقارنًا مع نظام غذائي صحي.

التقليل من الالتهابات

يمكن أن يتعرّض الإنسان للاصابة بالالتهابات كاستجابة طبيعيّة من الجهاز المناعي، الذي يعمل على حماية مقاومة العدوى، حيث يساعد شرب اليانسون على التقليل من حدوث ذلك الأمر، فتبعًا لما وجدته الدراسات العلميّة المختلفة، فإن بذور اليانسون تعتبر غنيّة جدًا بمضادات الأكسدة، مما يساعد على التقليل من حدوث الالتهابات المختلفة.

القيمة الغذائيّة لليانسون

من خلال الجدول الآتي يتم توضيح العناصر الغذائيّة الرئيسيّة التي يوفّرها المتوفرة ما يقارب 100 غرام من بذور اليانسون: (“FoodData Central Search Results”)

العناصر الغذائيّة

القيمة الغذائيّة

الماء

9.54 غرام

السعرات الحراريّة

337 سعر حراري

الكربوهيدرات

50 غرام

الألياف الغذائية 

14.6 غرام

البروتين

17.6 غرام

الدهون 

15.9 غرام

الكالسيوم

646 مليغرام

الحديد

37 مليغرام

المغنيسيوم

170 مليغرام

الفسفور

440 مليغرام

البوتاسيوم

1440 مليغرام

الصوديوم

16 مليغرام

النحاس

0.91 مليغرام

الزنك

5.3 مليغرام

المنغنيز

2.3 مليغرام

فيتامين ج

21 مليغرام

فيتامين أ

311 وحدة دوليّة

فيتامين ب1

0.34 مليغرام

فيتامين ب2

0.29 مليغرام

فيتامين ب3

3.06 مليغرام

فيتامين ب5

0.797 مليغرام

فيتامين ب6

0.65 مليغرام

 

تعتبر بذور اليانسون شحيحة بالسعرات الحرارية، إلّا أنّها غنيّة بالفيتامينات والمعادن المفيدة المختلفة، ويتميّز بتعدد فوائده الصحيّة والنفسيّة التي تطال الجهاز الهضمي، والجهاز التنفّسي، وكذلك تعزيز الشهيّة، ومعالجة مشكلات الدورة الشهريّة، وغيرها من الأمور.

المراجع


instagram youtube whatsapp