طلابنا 2005 في ماركا لانكم دايما مميزين ادخل وتعرف على مركز جو اكاديمي ماركا اكتر وشوف جو اكاديمي شو محضرتلكم

الفرق بين الخسوف والكسوف

   2022-01-17 21:59:24

الخسوف والكسوف

الخسوف والكسوف


تعريف الخسوف والكسوف

القمر يدور حول الأرض في مدار بيضاوي الشكل، بينما الأرض فتدور حول الشمس ضمن مدار بيضاوي الشكل أيضًا، وفي حال حدثت مصادفة بتموضع القمر بين الأرض والشمس أو تموضع الأرض بين القمر والشمس،  تحدث ظاهرتي الخسوف والكسوف، ويمكن تعريف  الخسوف والكسوف على النحو الآتي: (“eclipse - Solar eclipse phenomena”)

كسوف الشمس

ظاهرة كسوف الشمس (بالإنجليزية: Solar Eclipse) هي ظاهرة طبيعيّة فلكية تحدث عندما يصل القمر لنقطة ما بين الشمس والأرض، وذلك أثناء دورانه حول الأرض، بحيث يحدث كسوف الشمس بشكل تدريجي، فيقوم القمر بتغطية ضوء الشمس عن الأرض بشكل جزئي، ويواصل حركته إلى أن تنكشف الشمس مرة أخرى، وتعتبر هذه الظاهرة الطبيعيّة نادرة الحدوث، ويعود السبب إلى اختلاف محور دوران القمر حول الأرض عن محور دوران الأرض حول الشمس، فتكون النتيجة حدوث الظاهرة لفترة زمنيّة قصيرة، يصعُب رؤيتها إلّا ضمن مجال ضيق، نظرًا لضيق نطاق الرؤية للقمر، الذي يساهم في تحويل النهار شبيه بالليل ضمن فترة ظاهرة الكسوف.

إنّ الظل الذي يسقط على مساحة محددة من الأرض يتكوّن من جزأين اثنين: منطقة ظل القمر ويتكون فيها ما يطلق عليه الكسوف الكلي، وفيما يخصّ المراقب الواقع ضمن منطقة ظل القمر؛ فلا يستطيع مشاهدة الشمس بشكل كلي، والجزء الآخر هو منطقة شبه ظل القمر ويتكون فيها ما يطلق عليه الكسوف الجزئي، وفيما يخص المراقب الواقع ضمن منطقة شبه ظل القمر؛ فيستطيع مشاهدة جزء من الشمس.

ومن الأمور اللافتة للنظر، ظهور أحجام الشمس والقمر ومسافاتها تبدو ظاهريًا بنفس تقريبًا بنفس الحجم الزاوي ما يقارب 0.5 درجة على الكرة الأرضيّة، حيث أنّ أحجامها الظاهرة للمراقب تعتمد على بعدها من الأرض، نظرًا لدوران الأرض حول الشمس في مدار شكله بيضاوي، فتتغيّر المسافة الفاصلة بين الأرض والشمس قليلًا خلال العام، كما يتغيّر الحجم الظاهري لقرص القمر خلال الشهر، نظرًا لأن مدار دوران القمر حول الأرض بيضاوي الشكل أيضًا؛ فعندما تكون الأرض أقرب للشمس، والقمر في أبعد نقطة له، فيظهر قرص القمر أصغر من قرص الشمس، وفي حال حدوث ظاهرة الكسوف في هذا الوقت تحديدًا؛ فقرص القمر لا يغطّي قرص الشمس بالكامل، ونتيجة لذلك، سوف يترك حافة الشمس مرئيّة من حوله، مكونًا الكسوف الحلقي.

يمكن أن يحدث الكسوف الجزئي للشمس في حال عدم مرور مركز قرص القمر عبر مركز قرص الشمس، وتكون حالة الكسوف القصوى عند وصول مراكز القرصين إلى أقرب ما يكون، مسببًا تناقص هلال الشمس المرئي أقصى ما يمكن، وبعد المرحلة القصوى، يبدأ هلال الشمس المرئي بالاتساع مرة أخرى حتى يمر قرص القمر عند آخر اتصال، وانتهاء الكسوف الجزئي.

خسوف القمر 

ظاهرة خسوف القمر (بالإنجليزية: Lunar Eclipse)، هي ظاهرة طبيعيّة فلكيّة تحدث عند يتحرك القمر بينما يدور حول الأرض، فيقع على إستقامة واحدة مع الكرة الأرضيّة والشمس، بحيث تكون الكرة الأرضية بين القمر والشمس، ونتيجة لذلك، يتم حجب ضوء الشمس عن القمر، ونظرًا لأن القمر غير مشعّ بذاته بينما يعكس الضوء الساقط غير من أشعة الشمس، فيصبح قرص القمر مظلمًا، وتصعب رؤيته إلّا بشكل بسيط، حيث تحدث ظاهرة خسوف القمر عندما يكون القمر مكتملًا في طور البدر، وتتم رؤية الظاهرة من أي مكان في العالم، وقبل خروج القمر يتم ظهور ضوء الشمس المنعكس من الكرة الأرضيّة على حواف قرص القمر، ويكون على شكل حلقة ضوئيّة، أمّا الخسوف الجزئي فيحدث في حال وقوع القمر في منطقة شبه الظل.

 

أنواع كسوف الشمس

هنالك أربعة أنواع لكسوف الشمس، وهي على النحو التالي: (“كسوف الشمس”)

  • الكسوف الكلي (Total Solar Eclipse)‏: يحدث الكسوف الكلي للشمس في حال وصول ظل القمر إلى سطح الكرة الأرضيّة، ويحدث في المناطق التي يتم فيها التقاء رأس مخروط ظل القمر بسطح الأرض. 

  • الكسوف الحلقي (Annular Solar Eclipse): ‏يحدث الكسوف الحلقي للشمس في وجود القمر عند نقطة تعتبر بعيدة بشكلِ ما عن الأرض، نتيجة مداره البيضاوي، وبهذه الحالة قرص القمر يكون أصغر من يغطّي أو يحجب قرص الشمس بالكامل، فلا يلتقي رأس مخروط ظل القمر بسطح الأرض.

  • الكسوف الهجين (Hybrid Solar Eclipse)‏: ويمثل الكسوف الهجين للشمس ما هو بين الكسوف الكلي والحلقي للشمس، ففي حال تمت مشاهدة الكسوف الكلّي في نقطة ما والكسوف الحلقي في نقطة أخرى، فيعتبر هذا الكسوف هجينًا، أي أنه يمثّل خليطًا، وهو نادر الحدوث.

  • الكسوف الجزئي (Partial Solar Eclipse):‏ يحدث الكسوف الجزئي للشمس ضمن المناطق التي يحدث فيها سقوط شبه ظل القمر على سطح الكرة الأرضيّة، فلا يشاهد قرص الشمس كاملًا ضمن هذه المناطق وينكسف جزئًا منه فقط، وتعتمد  نسبة الكسوف الجزئي على الاقتراب والابتعاد من مسار الكسوف الكلي، ففي اقترابه تزداد نسبة الكسوف والعكس صحيح.

 

أنواع خسوف القمر

هنالك ثلاثة أنواع لخسوف القمر، وهي على النحو التالي: (“خسوف”)

  • الخسوف الكلي (Total Lunar Eclipse): وهو الخسوف التي يحدث في حال تموضع قرص القمر كله  ضمن منطقة ظل الأرض.، ونتيجة لذلك ينخسف قرص القمر بشكل كامل، مما يسبب صعوبة شديدة في الرؤية ضمن أوقات منتصف الليل .

  • خسوف جزئي (Partial Lunar Eclipse):  ويحدث  الخسوف الجزئي القمر في حال تموضع جزء منه ضمن منطقة ظل الأرض، ونتيجة لذلك ينخسف قرص القمر بشكل جزئي.

  • خسوف شبه الظل (Penumbral Lunar Eclipse): يحدث خسوف شبه الظل في حال تموضع القمر ضمن منطقة شبه الظل فقط، ونتيجة لذلك يظهر ضوء القمر باهتًا، ولا ينخسف.

 

ما الفرق بين الخسوف والكسوف

يمكن من خلال الجدول الآتي إيضاح بعض الفروقات بين كسوف الشمس وخسوف القمر: (Pogge) (“كسوف الشمس”) (“خسوف”)

وجه المقارنة

كسوف الشمس

خسوف القمر

طور القمر أثناء الكسوف والخسوف

محاق فقط

بدر فقط

أقصى مدّة زمنيّة للكسوف أو الخسوف الكلّي

ما يقارب 7.5 دقيقة

ما يقارب 6 ساعات

مُدّة تِكرار ظهور الخسوف أو الكسوف كلي

كل 360 سنة تقريبًا

كل 3 سنوات تقريبًا

أنواع الخسوف والكسوف

الكسوف الكلي، والكسوف الجزئي، والكسوف الحلقي، والكسوف الهجين.

الخسوف الكلي، والخسوف الجزئي، وخسوف شبه الظل.

طول الظل أثناء الكسوف والخسوف

طول ظل القمر ما يقارب 380 ألف كم

ظل الأرض ما يقارب 1.4 مليون كم

المنطقة التي يغطّيها الخسوف والكسوف  

يغطّي منطقة نصف الأرض التي يسودها الليل؛ وذلك لأنّ القمر مغمورًا بشكل كلّي في ظلّ الأرض

المنطقة التي يغطيّها ظلّ القمر فحسب

كيفية الحدوث 

تموضع القمر بين الأرض والشمس

تموضع الأرض بين القمر والشمس

 

يُمكن تعريف خسوف القمر على أنّه ظاهرة طبيعيّة تحدث عندما تقع الأرض بين القمر والشمس، بينما يتم تعريف كسوف الشمس على أنّه ظاهرة طبيعية تحدث عندما يقع القمر بين الأرض والشمس، وتتميّز ظاهرتي الخسوف والكسوف، كلًّا بخصائصها وأنواعها وسبب ظهورها وشكلها نسبةً للمشاهد. 

المراجع


instagram youtube whatsapp