طلابنا 2005 في ماركا لانكم دايما مميزين ادخل وتعرف على مركز جو اكاديمي ماركا اكتر وشوف جو اكاديمي شو محضرتلكم

السواد تحت العينين

   2022-01-17 21:12:31

علاج الهالات السوداء

علاج الهالات السوداء


الهالات السّوداء تحت العين

يُعاني البعض من ظهور الهالات السوداء حول العينين، والتي غالبًا ما تسبب لهم الشعور بالانزعاج والضيق خلال ممارسة أنشطة الحياة المختلفة، حيث ينتج السواد حول وتحت العينين أو ما يسمّى بالهالات السوداء عن العديد من الأمور، والتي توصف على أنّها تلوّن في الجلد باللون الأسود، وتُعتبر أحد مشاكل البشرة التي يسعى الجميع لحلها، فيمكن أن توحي بإرهاق وتعب الشخص على الرغم من أنّه قد لا يشعر بهذا الأمر، حيث تعتبر العيون والوجه بشكل عام من الأمور التي تعكس حالة نشاط وحيوية الإنسان، وفي هذا المقال سوف يتم التحدّث عن أبرز أسباب ظهور سواد حول العينين وطرق علاجه. (أبو حسن)

أسباب السواد حول العين

من أهم الأسباب والعوامل التي تؤدي إلى ظهور السواد حول العين:

  • الوراثة: يمكن أن يظهر السواد حول العين كصفة وراثيّة، وفي حال كانت المشكلة من النوع الوراثي، فيصعب إيجاد الحل لها، ولكن بالإمكان الحد منها، ومحاولة التقليل من ضررها. (“Dark circles under eyes Causes”)

  • فقر الدم: في حال نقصان نسبة الحديد في الدم فهذا من شأنه أن يزيد نسبة تشكّل السواد حول وتحت العين، حيث أنّ فقر الدم ناتج عن نقصان نسبة الحديد، لذا فإن الهالات السوداء يمكن أن تشير إلى تحذيرات صحيّة بوجود خلل ما. (“Dark circles under eyes Causes”)

  • فرك العينين: إنّ فرك العينين بشكل مستمر ومتكرّر يسبب جفاف الجلد من حولها، وبالتالي يؤدي إلى حدوث الهالات السوداء. (“Dark circles under eyes Causes”)

  • التدخين: يؤدي التدخين إلى احتباس السوائل في الأوعية الدمويّة وذلك في المنطقة المحيطة للعينين، ممّا يزيد من انتفاخ المنطقة وكذلك تشكل الهالات السوداء فيها. (“Dark circles under eyes Causes”)

  • اضطرابات النوم: إنّ قلة النّوم واضطرابه والسهر لساعات طويلة من الليل  من الأمور التي تمنح الوجه بشكل عام مظهرًا متعبًا، وبالأخص المنطقة المحيطة بالعينين. (“Dark circles under eyes Causes”)

  • التقدم في العمر: إنّ التقدّم في العمر يجعل الجلد أكثر جفافًا ورقّة، لذلك تعتبر الهالات السوداء إحدى الأمور التي ترافق التقدم بالعمر. (“Dark circles under eyes Causes”)

  • التعب والإجهاد: إنّ شعور جسد الإنسان بالتعب والإجهاد من شأنه أن يسبب ظهور الهالات السوداء حول العينين، حيث يتم التخلّص من هذه الهالات السوداء من خلال التخلص من التعب والإجهاد. (“Dark circles under eyes Causes”)

  • طبيعة البشرة: يمكن أن تكون البشرة رقيقة وشفافة في المنطقة المحيطة للعينين، مما يؤدي إلى كشف الأوعية الدمويّة، وبالتالي رؤيتها من الجلد، ويمكن أن تظهر الهالات السوداء نتيجة جفاف وإهمال البشرة. (“حان وقت علاج السواد تحت العين”)

  • التعرّض لأشعة الشمس: إنّ التعرض بشكل مباشر لأشعة الشمس لفترات طويلة من الزمن من شأنه أن يعرض البشرة لحروق الشمس، وبالتالي اسوداد المنطقة المحيطة بالعينين. (“حان وقت علاج السواد تحت العين”)

  • بعض أنواع الكريمات: يمكن للكريمات التي تحتوي على هيدروكينون (بالإنجليزيّة: Hydroquinone)، أو  الريتينول (بالإنجليزيّة: Retinol)، وكذلك الحمض الهيدروكسيلي، يمكن أن تسبب تهيّج البشرة وبالتالي ظهور السواد، نظرًا لأن المنطقة المحيطة بالعين تعتبر أكثر حساسيّة من غيرها، فيعتبر سمك بشرة الجفن السفلي للعين هو الأرق في الجسم، فيتم امتصاص المواد التي تدهن عليها بسهولة. (“حان وقت علاج السواد تحت العين”)

 

طرق علاج الهالات السوداء

ينبغي تكريس الاهتمام بشكل أكبر في المنطقة التي تحيط بالعينين، ولعلاج السواد تحت  وحول العين يمكن اتباع النصائح والطرق التالي ذكرها:

  • التوعيّة بكافة الأمور التي يمكن أن تسبب الضرر للمنطقة المحيطة بها وبالتالي تجنّب القيام فيها والابتعاد عنها. (“حان وقت علاج السواد تحت العين”)

  • استعمال النظارات الشمسيّة خلال النهار، والتي من شأنها العمل على حماية العينين من التعرّض للانقباض كرد فعل طبيعي نتيجة الإضاءة القوية للشمس. (“حان وقت علاج السواد تحت العين”)

  • الابتعاد عن تهييج البشرة باستخدام الكريمات التي لا تلائم البشرة الرقيقة المتواجدة حول العينين. (“حان وقت علاج السواد تحت العين”)

  • استخدام مساحيق التجميل بشكل متوازن،  وبالأخص تلك التي تم تصميمها حتّى تصمد لفترة طويلة، والحرص على إزالتها مع نهاية اليوم، باستخدام مادة مخصصة تعمل على تهدئة المنطقة، والخالية من الزيوت والكحول. (“حان وقت علاج السواد تحت العين”)

  • في حال ظهور وذمة في منطقة العينين، نظرًا للإصابة بحساسية نتيجة تناول غذاء معين أو استخدام أحد مساحيق التجميل، فيمكن القيام بكمادات باردة لتخفيف الانتفاخ وتهدئته. (“حان وقت علاج السواد تحت العين”)

  • يمكن استخدام طرق طبيعية منزلية في علاج السواد تحت العين، حيث يمكن نقع كيسان من الشاي لثواني عديدة وفي الماء الساخن، ثم القيام بتبريدها داخل الثلاجة حتى 30 دقيقة، ومن ثم وضعها على العينين وهما مغلقتين ولمدة 20 دقيقة، فبإمكان هذه الطريقة تصريف السوائل المحيطة في العينين، وإعطائها مظهرًا شابًا. (“حان وقت علاج السواد تحت العين”)

  • الحصول على قسطٍ كافٍ من النوم. (أبو حسن)

  • الحصول على كميّات كافية من الماء يوميًا، وتقدر الكمية المناسبة بلترين من المياه أو ما يقارب 8 كؤوس بشكل يومي. (أبو حسن)

  • تناول كميّات مناسبة من الخضروات والفواكه لِما تساهم فيه من نضارة وحيويّة البشرة. (أبو حسن)

  • تجنّب استخدام المستحضرات التجميليّة غير الموثوقة، أو رخيصة الثمن، وبالأخص في المنطقة التي أسفل العين وحولها، ويفضّل استخدام المستحضرات التجميليّة العالميّة والموثوقة. (أبو حسن)

  • تناول غذاء صحي متوازن، وتجنّب الحميات الغذائية في حال لم يصفها طبيب مختّص، والتي يمكن أن تؤذي الصحة. (أبو حسن)

  • القيام بتدليك الوجه برفق وبشكل منتظم، الأمر الذي يساعد في تنشيط الدورة الدمويّة، وبالتالي تفتيح الوجه وحيّويته ومعالجته من مظاهر الإرهاق والتعب التي قد تظهر عليه. (أبو حسن)

 

تظهر الهالات السّوداء تحت الجفون السّفليّة للعيون وتكون على هيئة نصف القمر، ويميل لونها إلى اللون الأسود المُزرَق، مما يُظهر الشخص يبدو متعبًا، وأكبر في السّن، وغالبًا ما يظهر السواد حول العين وتحتها نتيجة قلّة النّوم والشعور بالإرهاق والتعب، والبعضُ الآخر يمكن أن يولد بوجود هذه الهالات تحت أعينهم، حيث يمكن الحد من هذه المشكلة، وتجنّب ضررها، من خلال العناية بشكل مستمر بهذه المنطقة، وعدم تعريضها لمواد كيميائيّة ضارّة، والحصول على ما يكفي من النوم والراحة، وتناول الأغذية الصحيّة وشرب كميات وفيرة من المياه.

المراجع


instagram youtube whatsapp