الجلوس الصحيح أمام الكمبيوتر

   2021-11-04 18:46:42

الجلوس الصحيح أمام الكمبيوتر

الجلوس الصحيح أمام الكمبيوتر


كيفية الجلوس بطريقة صحيحة أمام الكمبيوتر

 إسناد الظهر وتعديل الكرسي 

وتتمثل هذه الخطوة في إسناد القسم السفلي من الظهر إلى ظهر الكرسي مع ضبطه بحيث يتكئ الظهر إليه بزاوية 100 ْ أو  ْ110، كما يجب ضبط الركبتين على مستوى الوركين مع دفع الاوراك للخلف قدر الإمكان، وتعديل ارتفاع الكرسي لجعل الأقدام مستوية على الأرض، وضبط مسند الذراع مع الحرص على أن يكون الكتف مسترخي، ومن الجدير تعديل الكرسي بحيث يكون المعصم والكف مستقيمين، وأن يشكل الذراعان زاوية 90 ْ مع مفصل المرفق. (“طريقة الجلوس الصحيحة: أهم النصائح”)

وضعيّة الشاشة

ضبط شاشة الكمبيوتر بحيث تكون مقابلة للناظر مباشرة، وتكون الرقبة في وضع متعادل، بحيث يكون الحد العلوي لشاشة الكمبيوتر بارتفاع من 5 إلى 8 سنتيمتر من مستوى العين، أمّا بحال كان الناظر يرتدي النظارات الطبيّة فينصح بخفض مستوى الشاشة بشكل مريح للقراءة.

تقليل وهج الشاشة وتعديل إعدادات سطوع وتباين الشاشة لدرجة مريحة للعين، بحيث تكون خالية من اللمعان قدر الإمكان، كما يجب الانتباه لضبط الشاشة مع تجنّب انعكاس الضوء عليها سواء من الضوء العلوي للغرفة أو ضوء الشمس، كذلك من الممكن اغلاق الستائر وتغيير مكان اضاءة الغرفة. (“طريقة الجلوس الصحيحة: أهم النصائح”)

إذ كان ولا بد استخدام وثائق ورقيّة جنبًا إلى استخدام الكمبيوتر؛ فينصح باستخدام حاملة للمستندات ووضعها بشكل موازٍ للشاشة. (“كيفية الجلوس إلى الكمبيوتر”)

وضعيّة لوحة المفاتيح

يجب وضع لوحة المفاتيح بحيث تكون أمام الجسد أثناء الطباعة، وضبط ارتفاع لوحة المفاتيح بحيث يكون الأكتاف مسترخيين أما الرسغان فيكونا مستقيمين والمرفقين عموديين أسفل الكتفين، مع الحرص على ترك فراغ من 100 إلى 150 ملم لوضع الرسغين خلال الطباعة. (“طريقة الجلوس الصحيحة: أهم النصائح”)

سهولة الوصول للأدوات

وضع  الأدوات ذات الاستعمال المتكرر؛ مثل، الفأرة في متناول اليد وقريبة قدر الإمكان، وتجنب مد الجسم للوصول إلى الأشياء والثني المزعج للرسغين. (“طريقة الجلوس الصحيحة: أهم النصائح”)

استخدام النظارات الطبيّة

ينصح باستخدام النظارات ثنائية البؤرة للعمل على الحاسوب، وبحال كانت هذه النظارات غير مريحة لتقييد مستخدمها من رفع أو خفض رأسه أثناء النظر للشاشة؛ فتكون العدسات الطبيّة اللاصقة هي الحل، أو استشارة طبيب العيون. (“طريقة الجلوس الصحيحة: أهم النصائح”)

 

الحصول على فترات راحة 

 أشارت الدراسات أن الجلوس لفترات طويلة يسبب اضرار بالغة في الصحة. لذلك يجب الحصول على فترات راحة على النحو الآتي: (“كيفية الجلوس إلى الكمبيوتر”)

  • المشي في المكان لبضع دقائق.

  • القيام بتمارين الإطالة لمدة دقيقتين كل 30 دقيقة. 

  • تجنب إرهاق العينين وذلك بالنظر بعيدًا عن الشاشة أو تغطيتها براحة اليد لمدة 15 ثانية. 

تمرين اليدين

ويكون ذلك عبر دفع نهايات أصابعك، وتكرار التمارين 15 مرة لكل يد، حيث أنّ هذا التمرين يمنع الاصابة بمتلازمة النفق الرسغي في المستقبل. (“كيفية الجلوس إلى الكمبيوتر”)

مخاطر الجلوس أمام الكمبيوتر لمدة طويلة

في عصرنا الحالي، نجد ثورة تكنولوجيّة هائلة، جعلت الحياة أكثر سهولة وراحة، وتبعًا لذلك أصبح الإنسان يعتمد بشكل كبير على التقنيات الحديثة، وخصوصًا فئة الشباب نتيجة جلوسهم أمام الكمبيوتر لفترات طويلة وإمضاء الكثير من وقتهم في الألعاب الإلكترونية؛ مثل، ببجي، وفورتنايت، ودوتا، مما ينجم عن ذلك أضرار جسدية ونفسية واجتماعية متنوعة، وفيما يلي بعض منها: (“15 من اضرار الجلوس امام الكمبيوتر لفترات طويلة”)

إضاعة الوقت 

يعد استخدام الكمبيوتر في سبيل الترفيه فكرة جيدة، لكن البقاء لفترات طويلة عليه ينتج عنه فقدان الوقت في أشياء غير منتجة؛ مثل، لعب بعض الألعاب الإلكترونية و تصفح المواقع الغير مفيدة.

الافتقار إلى النشاط البدني 

تعد أجهزة الكمبيوتر وسيلة لتسهيل الأمور مما يؤدي إلى أن يصبح الإنسان كسول وغير نشط؛ فالجسم النشيط يحتاج للقيام بالحركة وممارسة التمارين البسيطة بشكل منتظم، لذلك الجلوس أمام الكمبيوتر ادمان غير صحي يحدُّ من النشاطات اليوميّة.

ضعف الدورة الدموية 

الجلوس لاستخدام الكمبيوتر لساعات طويلة وعدم الحركة، يؤدي إلى ضعف الدورة الدموية، مما يسبب الشعور بالتعب والإجهاد الدائم في الأطراف، وتجلط الدم.

اضطراب في تناول وجبات الطعام 

ينجم عن الجلوس أمام الكمبيوتر لفترات طويلة نسيان الكثير من الأمور ؛ مثل، نسيان وجبات الطعام 

الاساسية، وتعزيز الشعور بفقدان الشهية، وهذا أمر غير صحيح للجسم فهو يحتاج تغذية سليمة وامداده بالطاقة؛ في المقابل، إنّ الجلوس طويلًا أمام الكمبيوتر يؤدي إلى الاصابة بالسمنة في بعض الأحيان، كما أنّ تناول الكثير من الاطعمة ينتج عنه تراكم الدهون فى الجسم.

 

 

 الإصابة بآلام في الجسم

 إنّ الجلوس طويلًا أمام الكمبيوتر يؤدي إلى انحناء الرقبة والكتفين والعمود الفقري وبالتالي الشعور بالألم، ومن الجدير بالذكر أن عقل الانسان يحتاج الى الراحة مثل الجسم، لذلك كثير من الناس الذين يستخدمون الحاسوب في المنزل أو العمل يشتكون من الشعور بالصداع.

ضعف البصر 

يعد التحديق لفترات طويلة بشاشة الكمبيوتر من أبرز أسباب جفاف العين مما يسبب لها القرح والإصابة بأمراض العيون المختلفة؛ ومنها ضعف البصر، لذلك ينصح دائمًا بأخذ فترات راحة متكررة لراحة العيون.

 الكثير من الأشخاص يقضون اوقاتهم أمام أجهزة الكمبيوتر سواء للعمل أو للدراسة أو للترفيه، مما يؤدي إلى حدوث مشاكل صحية عديدة، والتي يمكن تجنبها عن طريق اتباع استراتيجيّة الجلوس الصحيح أمام جهاز الكمبيوتر.

  

المراجع

  


instagram youtube whatsapp