توجيهي 2005 في الكرك والطفيلة ومعان بتقدر الان تسجل بكل المواد وتدفع براحتك على نظام الاشتراك الشهري ادخل وعبي طلبك

البطالة

   2022-01-17 22:04:11

البطالة

البطالة


تعريف البطالة

البطالة (بالإنجليزية: Unemployment) ظاهرة اجتماعيّة اقتصاديّة تطلق على حالة الأفراد الذين لا يجدون فرصة للعمل، وبالتالي عدم القدرة على إعالة نفسهم أو ذويهم، رغم سعيهم الجاد بالبحث عن وظيفة وقدرتهم على ممارستها، حيث لا يمكن تعميم مصطلح البطالة ليشمل كل الأفراد العاطلين عن العمل، فقد يكونون طلّابًا، أو لديهم ظروف صحيّة، أو متقاعدين. (“بطالة”)


أنواع البطالة 

تصنف البطالة إلى أنواع عدّة تؤدي جميعها إلى تدهور الحالة الاقتصاديّة والاجتماعيّة للمجتمع ووصول بعض الأفراد إلى ما دون خط الفقر، ومن أهمّها ما يأتي: (“بطالة”)

البطالة الدوريّة

تحدث البطالة الدوريّة (بالإنجليزية: Cyclical Unemployment) عند نقص الحاجة أو الطلب على سلع أو خدمات معيّنة، مما يسبب حالة من الركود الاقتصادي وعليه تقل الحاجة إلى الأيدي العاملة.

البطالة الهيكليّة

البطالة الهيكليّة (بالإنجليزية: Structural Unemployment) هي تلك الناتجة عن تباين المهارات المطلوبة والمهارات المتوافرة فعلًا، بسبب تطور بعض الأنشطة التي تعتمد عليها المنظّمات أو المؤسسات مما يؤثّر على هيكل اقتصاد الدولة ونوعية اختيار المهارات.

البطالة الاحتكاكيّة

تظهر البطالة الاحتكاكيّة (بالإنجليزية: Frictional Unemployment) في الفترة الزمنيّة ما بين انتقال الفرد من وظيفة إلى اخرى مختلفة للحصول على فرصة عمل أفضل، أو عند التقديم للوظيفة وانتظار القبول والتوظيف.

البطالة المقنّعة 

يطلق مصطلح البطالة المقنّعة أو المخفيّة (بالإنجليزية: Disguised Unemployment) على الموظف الذي يؤدي عملًا لا يحصل مقابله على أجر يوفر له كفايته من سبل العيش، أو على الموظف الذي يحصل على أجر دون تقديم مقابل من العمل.

البطالة الطبيعيّة

البطالة الطبيعيّة (بالإنجليزية: Natural Unemployment) هي عدم وجود توازن بين نسبة عروض الوظائف ونسبة الطلب عليها من قبل الأفراد.


أسباب البطالة

إن الوقوف على أبرز العوامل المؤدّية للبطالة ومعرفتها تعد خطوة أولى أساسيّة لحل هذه المشكلة وعدم تفاقمها، ومن أهم أسباب البطالة:

أسباب البطالة الدوريّة

  • انخفاض في النمو والناتج الاقتصادي، ودورة الأعمال تصبح منخفضة هي أيضًا. (“Cyclical Unemployment Definition”)

  • قلة فرص العمل، وبالأخص في فترة دورة الأعمال، وانخفاض الطلب على سلعة معينة. (“Cyclical Unemployment Definition”)

  • الركود الاقتصادي والتخلّي عن الأيدي العاملة. (“Cyclical Unemployment Definition”)

أسباب البطالة الهيكليّة

  • اختلاف أنواع الوظائف في سوق العمل عن ما هو متوفّر طبيعة الأيدي العاملة، واختلاف التركيبة السكانية من حيث العمال، عن طبيعة الوظائف المعروضة. (“Learn About Unemployment”)

  • تطورات تكنولوجية تؤدي إلى الاستغناء عن الأيدي العاملة، ففي قطاع الصناعات الزراعية على سبيل المثال، أصبحت آلية العمل ميكانيكية، مما أدّى إلى  تقليل الحاجة من وجود العمال، والاستغناء عنهم، مما يجعلهم عاطلين عن العمل. (“Learn About Unemployment”)

أسباب البطالة الاحتكاكيّة

  • يمكن أن يؤدي ترك العمل الطوعي من أجل البحث عن فرصة أخرى مناسبة للعمل تُلبّي حاجة العامل. (“Learn About Unemployment”)

  • الانتقال من مكان الإقامة والذي يعمل به الفرد، والإقامة في مكان آخر، الأمر الذي يضطره لترك العمل، ومحاولة البحث عن عمل آخر جديد ضمن مكان الإقامة الجديد. (“Learn About Unemployment”)

  • تخرّج طلبة  الجامعات والبحث عن فرص عمل مناسبة. (“Learn About Unemployment”)

  • التوقف عن العمل نتيجة مسؤوليات الزواج وإنجاب الأطفال، أو العناية بالوالدين، ثم محاولة العودة إلى العمل والبحث عن وظيفة من جديد. (“Learn About Unemployment”)

أسباب البطالة المقنّعة

  • اختصار الأيدي العاملة بشكل كبير، والاعتماد على الكمبيوتر.

  • الفساد الإداري الذي يؤثر بشكل مباشر على درجات ومستويات التوظيف في الشركات، من خلال التوظيف العشوائي دون الاهتمام بشهادات وقدرات الموظفين، أو التوظيف بالواسطة والمحسوبيّة. (بلال)

  • ازدياد أعداد العاطلين عن العمل ممن يقع على عاتقهم تأمين احتياجات عوائلهم، الأمر الذي بدوره يعمل على تعزيز البطالة المقنعة، واضطرار الدول إعطائهم الأجور دون الحاجة لموظفين. (بلال)

أسباب البطالة الطبيعية

  • ابتعاد الاقتصاد الوطني عن التشغيل الكامل، مما ينشأ عنه اختلاف معدل البطالة السائد عن معدل البطالة الطبيعي بحيث يكون أكبر أو أصغر منه، ففي حالة الانتعاش الاقتصادي، يصبح معدل البطالة السائد أقل، بينما في حالة الانكماش الاقتصادي فإن معدل البطالة السائد يكون أكبر، وبذلك تعم البطالة الدورية. (“بطالة”)

  • البطالة الطبيعية تشمل البطالة الهيكلية والبطالة الاحتكاكية في حالة مستــوى العمالة الكاملة، أي أن الطلب على الوظائف يكون مساويًا لعرضه، فعدد الباحثين عن الوظائف يكون مساوي لعدد المهن المتوفرة، أما الأشخاص الذين ضمن حالة من البطالة الهيكلية أو البطالة الاحتكاكية، فذلك يتطلب منهم وقت لايجاد عمل المناسب. (“بطالة”)

حلول للحد من مشكلة البطالة 

هناك عدة حلول تساهم في القضاء على مشاكل سوق العمل وتقليل نسبة البطالة في المجتمع، ومنها ما يأتي: (“حلول مشكلة البطالة”)

  • تحسين مستوى التعليم وتطوير المهارات والقدرة على الإبداع.

  • الاستغناء عن العمالة الوافدة والاستفادة من قدرات وطاقات العمالة المحلية.

  • الحرص على تخطيط وإدارة مشاريع جديدة تستوعب أعداد كبيرة من الموظّفين.

  • تنفيذ برامج تنظيم الأسرة ومراقبة معدل النمو السكاني.

  • تشجيع رجال الأعمال وأصحاب رؤوس الأموال على الاستثمار داخل الدولة.

  • كسر ثقافة العيب و تحفيز الشباب للعمل بكافة المجالات.

  • العمل على محاربة الواسطة والمحسوبيّة والرشوة وظاهرة التمييز بين الأفراد.

بالرغم من التطورات التكنولوجية الكبيرة وتقدم الصناعة في مختلف الدول تبقى البطالة واحدة من أهم المشكلات التي تقلق الدول والمجتمعات، لما لها من آثار سلبية على الفرد والمجتمع وظهور مشاكل اقتصاديّة واجتماعيّة ونفسيّة.


المراجع

instagram youtube whatsapp