توجيهي 2005 في الكرك والطفيلة ومعان بتقدر الان تسجل بكل المواد وتدفع براحتك على نظام الاشتراك الشهري ادخل وعبي طلبك

إبقاء البيت دافئ خلال الشتاء

   2022-01-17 22:24:59

تدفئة المنزل

تدفئة المنزل


طرق تدفئة المنزل خلال الشتاء

يمكن ​للطقس البارد في بعض الأحيان أن يشعر الفرد بأنه فقد حيوية الحركة، ويضطره المكوث في المنزل رغبة بالحصول على الدفء، وللشعور بالراحة والدفء أثناء الجلوس في المنزل، لا بدّ من القيام ببعض التكتيكات والطرق التي تساهم عند استخدامها في إبقاء المنزل دافئًا في الشتاء (سعد الدين)، وفيما يلي بعض هذه الطرق:

استخدام سجاد ثقيل

لا يعتبر السجاد قطعة ديكور الهدف منها تزيين المنزل فحسب، بل يمثّل وسيلة للتدفئة خلال فصل الشتاء، وينصح باستبدال قطع السجاد الخفيفة الموجودة بأخرى ثقيلة، حيث يمكن تخصيصها للاستخدام في فصل شتاء فقط، ومن ثم تخزينها خلال فصل الصيف. (“11 حيلة لتدفئة البيت في الشتاء”)

السماح بدخول أشعة الشمس إلى المنزل

يمكن استغلال الأيام المشمسة من خلال رفع الستائر وفتح النوافذ والأبواب للسماح بدخول أشعة الشمس إلى المنزل، فمن ناحية تعمل على تسخين الجو العام للبيت وتحافظ على بقاء البيت دافئًا طوال اليوم، ومن ناحية أخرى تساعد على تهوية المنزل وتنقية هواؤه. (“11 حيلة لتدفئة البيت في الشتاء”)

إغلاق الستائر

تعتبر الخطوة التالية لِما تم ذكره آنفًا في النقطة السابقة إغلاق الستائر والنوافذ بشكل جيّد عند حلول المساء، وذلك حفاظًا على دفئ المنزل، وعزل تيّارات الهواء الباردة عنه، بمنعها من الدخول قدر الإمكان، كما يفضل استخدام الستائر الثقيلة. (“11 حيلة لتدفئة البيت في الشتاء”)

استخدام المدافئ

يمكن للمدافئ في فصل الشتاء أن تكون من أكثر الوسائل فاعلية في رفع درجة حرارة المنزل، حيث أنّها تولد قدرًا عاليًا من الحرارة، كما يمكن تشغيلها بالقرب من المكان المفضل للجلوس، ويتم الإشارة أيضًا إلى أنواعها، فمنها ما يتم تثبيته، ومنها ما يسهل نقله حسب الحاجة. (سعد الدين)

استخدام الشموع

في حال عدم وجود مدفأة، يمكن الحصول على بعض الدفء من خلال استخدام اضاءة الشموع على الأقل، على الرغم من أنه يعتبر لهيب صغير ، ولكن عند المحافظة على وجود عدّة شموع  بالجوار يمكن الشعور حقًا بالدفء. (سعد الدين)

إغلاق الغرف غير المستخدمة

يمكن للأبواب المغلقة المساهمة في أن تكون تلك الغرفة أحد الحواجز الأخرى الذي يمنع الهواء الطلق بالخارج من الدخول، كما أنه يساعد في منع دوران الهواء بشكل أكبر، وبالتالي ضبط انخفاض درجة الحرارة. (“كيفية تدفئة المنزل بدون مدفأة”)

 

أنواع المدافئ المنزلية

مدفأة الغاز الطبيعي

يمكن تدفئة البيت عن طريق استخدام مدفأة الغاز الطبيعي، وهي الوسيلة الأكثر فاعلية من حيث تكلفتها، وذلك بالمقارنة مع استخدام غاز البروبان، أو مشتقات النفط، أو الكهرباء، ومن الأجهزة التي تعمل على توصيل الغاز الطبيعي إلى المنازل بهدف التدفئة: السخان الذي يتم تزويده بمدفأة، أو المدفئة التي يتم تثبيتها على الحائط، أو الصوبة، حيث يعتبر الغاز الطبيعي أكثر أنواع الوقود أمانًا، وأفضلها من ناحية النظافة، فيستخدم للطبخ أو للشواء. (دويكات)

التدفئة الكهربائية 

يمكن تدفئة المنزل من خلال استخدام الأجهزة التي تعتمد في آلية عملها على الكهرباء، ومنها مدافئ المنزل الكهربائية -صوبة كهربائيةـ ، ومكيفات الهواء، والعديد من الأجهزة مختلفة الوظائف والتي تعمل على توفير التدفئة للمنزل بأكمله. (دويكات)

منظم الحرارة 

يتم استخدام منظم حرارة (Thermostat) لتدفئة المنزل، من خلال نظام استشعار يعمل على تغيير النظام المستخدم للتدفئة بما يلائم الجو العام وعند وجود الأشخاص في المنزل، كما أنه قادر على ضبط درجات الحرارة باستخدام تطبيق على الهاتف المحمول وعن بعد. (دويكات)

أنابيب الماء الساخن

يمكن استخدام الماء الساخن بهدف تدفئة البيوت، والذي يعمل من خلال المرور بالأنابيب، وقد تمّ استخدام تقنية أنابيب الماء الساخن في البساتين الزراعية الأوروبية ضمن القرن الثامن عشر، حيث تمّ اتباعها كوسيلة لتدفئة المباني الكبيرة، والتي يصعُب تدفئتها بكفاءة عن طريق استخدام المواقد العادية، وبعد ذلك تم استبدال الماء الساخن بالبخار، حيث يتم استخدام البخار بمروره عبر الأنابيب لتدفئة المباني، ففي ثمانينات القرن التاسع عشر تمّ استخدام كلا النظامين داخل ناطحات السحاب في مدينة شيكاغو. (دويكات)

السخانات 

السخانات (Boilers) هي عبارة عن محطة تسخين تعمل على إنتاج الماء الساخن، أو إنتاج البخار، داخل أنظمة التدفئة التي تعتمد على الإشعاع الحراري أو البخار، حيث يمكن استخدام أنواع الوقود المختلفة في هذه السخانات؛ ومنها: الكهربائية، أو باستخدام البروبان أو الغاز الطبيعي، حيث تمتاز السخّانات عادةً بالحجم الصغير، وتوفير للطاقة، وذات تكلفة صيانة منخفضة. (دويكات)

المضخة الحرارية الأرضية 

المضخة الحرارية الأرضية (Geothermal) هي أحدث تكنولوجيا تم التوصّل إليها لتدفئة المنازل، حيث يتم استخدام الطاقة الحرارية الأرضية للتبريد، والتدفئة، أمّا آلية العمل فتشبه بعملها الثلاجة بشكل عكسي، فتأخذ الحرارة من مصدر لإطلاقها في مكان آخر، حيث أن المضخات الحرارية يمكنها توفير ما بين 30-70% من التكاليف التي يتم صرفها للتدفئة المنزليّة، وذلك حسب تقدير وكالة حماية البيئة، وما بين 20-50% من من التكاليف التي يتم صرفها للتبريد المنزلي بالمقارنة مع الأنظمة التقليدية الآخرى. (دويكات)

مدفأة الموقد

تعمل مدفأة الموقد على بث الحرارة في المنزل بأكمله، كما أنّها تساعد على الحفاظ على المنزل دافئًا، والتي تعتمد في عملها على حرق الخشب بأشكاله المتنوعة، فهي وسيلة اقتصادية وفعّالة لتدفئة المنزل أو الغرفة. (سعد الدين)
 

تنخفض درجات الحرارة باقتراب فصل الشتاء وهو الأمر الذي يحتاج إلى اتخاذ التدابير اللازمة لحماية الأسرة من الشعور بالبرودة الشديدة، والتي يمكن أن تعيق الحركة وتجعل من الأنشطة اليوميّة مهمة صعبة، حيث يمكن إغلاق النوافذ خلال الليل وفتحها خلال النهار للاستفادة من حرارة أشعة الشمس، واستخدام المدافئ بأنواعها، وإغلاق مسارب الهواء جميعها.

المراجع


instagram youtube whatsapp