مدرسة جواكاديمي

هنا يمكنك تصفح مدرسة جو اكاديمي، المنهاج، اسئلة، شروحات، والكثير أيضاً

حتى لا تضيع المروءة

اللغة العربية - الصف الرابع

القراءة :

حتى لا تضيع المروءة

التمهيد :

 

من المعلوم أن المروءة هي استعمال كل خلق حسن، واجتناب كل خلق قبيح؛ ولذلك فإن لكل عضو من الأعضاء مروءة على ما يليق به:

فمروءة اللسان: حلاوته وطيبه ولينه.

ومروة الخلق: سعته وبسطه للحبيب والبغيض.

ومروءة المال: بذله في المواقع المحمودة شرعًا وعقلاً وعرفًا.

ومروءة الجاه: بذله للمحتاج إليه.

ومروءة الإحسان: تعجيله وتيسيره، وعدم رؤيته، وترك المنة به.

وهذه هي مروءة البذل والعطاء، أما مروءة الترك فتعني ترك الخصام والمعاتبة، والمماراة، والتغافل عن عثرات الناس.

والآن نقرأ الدرس  وهو يتحدث عن المروءة.

 

                                                                                      حتى لا تضيع المروءة

حتى لا تضيع المروءة يروى أن فارسا من العرب اجتاز بادية اشتد فيها القيظ حتى صارت رمالها مثل الجمر، فلقي في طريقه رجلا يمشي حافيا .

رق له الفارس؛ فنزل ودعاه إلى الركوب على جواده . لكن هذا الماشي كان لصا من لصوص الخيل، فما إن تمكن من ظهر الجواد حتى عدا به ، فناداه صاحب الجواد: لقد وهبتك الجواد ولن أسأل عنه بعد اليوم ،ولكنني أطلب إليك أن تكتم هذا الأمر ؛ كي لا ينتشر بين قبائل العرب؛ فلا يغيث القوي الضعيف، ولا يرق  الراكب للماشي؛ فتزول المروءة .

فلما سمع اللص كلامه تملكه الحياء، وأعاد الجواد إليه ولم يرضَ أن يكون سببا في ضياع المروءة بين الناس.

1-ما معاني الكلمات الملونة ؟

الكلمة المعنى
المروءة  محاسن الأخلاق
اجتاز  قطع
القيظ الحرُّ
رق له عطف عليه
جواده فرسه
تمكن منه قدر عليه
عدا به ركض به
تكتم تخفي
يغيث يساعد

2 كيف أكرم الفارس الرجل حين لقيه في طريقه ؟

نزل الفارس عن جواده ودعا الرجل للركوب .

3 -لماذا طلب الفارس من اللص أن يكتم ما حدث ؟

طلب الفارس من اللص أن يكتم ما حدث؛ كي لا ينتشر بين قبائل العرب؛ فلا يغيث القوي الضعيف، ولا يرق  الراكب للماشي؛ فتزول المروءة .

4 - ماذا فعل اللص حين سمع كلام الفارس ؟

حين سمع اللص كلام الفارس تملكه الحياء، وأعاد الجواد إليه ولم يرضَ أن يكون سببا في ضياع المروءة بين الناس.

5 - ماذا نتعلم من الدرس ؟

أ- من الواجب أن يتحلى الإنسان بمحاسن الأخلاق .

ب - الإنسان الشرير لا بد أن يكون لديه بذرة خير يتوجب علينا استغلالها لنتمكن من إصلاحه.

ج _الأسلوب الطيب قد يأتي بنتائج لا يأتي بها استخدام الشدة والعنف . 


التدريبات :

الأمثلة :

– عاد الجيشُ ظافرا .

– أقبل المظلومُ باكيا .

– بعتُ الإناءَ مكسورا .

– قطعتُ الطريقَ راكضا .

انظر إلى الكلماتظافرا – باكيا – مكسورا – راكضا ، في الجمل السابقة ، تجدها جميعا أسماء منصوبة ، ولكننا نريد أن نعرف المعنى الذي استفاده السامع من وجود هذه الكلمات في الجمل .

فإذا قلتعاد الجيش .

فسيفهم السامع أن الجيش عاد ، وهو الفاعل في هذه الجملة .

لكنك إذا أضفت إلى الجملة ‘ ظافرا ‘ فهم السامع الهيئة والحالة التي كان عليها الجيش حين عودته فنقول كيف عاد الجيش ؟ ظافرا .

وإذا قلتبعتُ الإناءَ .

قسيفهم السامع أنك قمت ببيع الإناء فقط .

لكنك إذا أضفت إلى الجملة ‘ مكسورا ‘ فهم السامع حالة  المفعول به  وهو الإناء حين بيعه فنقول كيف بعت الإناء؟مكسورا ،  .

وبهذه الطريقة ستدرك أن الكلمات الأخيرة من كل جملة ، إنما جاءت لتبين حال الفاعل أو المفعول به  وهي إجابة لسؤال (كيف )، ولذلك تسمى حالا ، ويسمى كل من الفاعل أو المفعول به ، صاحب الحال .

 


الكتابة :

 الهمزة المتطرفة هي همزةٌ تأتي دائما في نهاية الكلمة وتُكتب وفق حركة الحرفِ الذي قبلها.

فإذا كانَ ما قبلَها حرفا مكسوراً تكتب على ياء غير منقوطة، مثل شاطئ، أما إذا كان ما قبلَها مضموماً تكتب على واو، مثل تباطؤ، وتكتب على ألف  إذا كانَ ما قبلَها مفتوحاً، مثل قرَأ ، بينما تكتب على السطر في حالة ما إذا كانَ ما قبلَها ساكناً، مثل بناء.
الهمزة المتطرفة نوعان همزة متطرفة قبلها ساكن، وهمزة متطرفة قبلها متحرك، فإن كان ما قبلها ساكنا وهي مضمومة أو مكسورة أو مفتوحة غير منونة ترسم منفردة على السطر مثل جزءٌ ، وجزءٍ ، وجزءَ، أما الهمزة المتطرفة التي قبلها متحرك فإنها ترسم على حرف يناسب حركة الحرف الذي قبلها دون اعتبار لحركتها مثل جَرُؤَ، لم يجرُؤْ، يجرؤُ- وبدأ، يبدَأُ، لم يبدَأ- ويجترِئُ، لن يجترِئَ، لم يجترِئ.

 

كلمات بها حرف ينطق ولا يكتب

هناك بعض الحروف التي تنطق في بعض الكلمات ، ولكنها لا تكتب

اقرأ الكلمات الآتية ، وتأمل نطقها وكتابتها ، وهي :

( أ ) هذا – هذه – ذلك – هذان – هؤلاء – لكن .

 تجد أن الكلمات في ( أ ) حذفت منها الألف التي بعد ( الهاء ) و ( الذال )   و ( اللام ).  

ب- ألف المد الموجودة في أسماء الإشارة الآتية:         

هذا – هذه – هذان – هؤلاء – ذلك – كذلك – ذلكم – أولئك.

ج)- ألف المد في: الله – الرَّحمن – إله – لكن – طه.


المحفوظات:                         

                                   هي الأخلاق 

                                                                                               للشاعر معروف الرصافي

 

هي الأخلاق تنبتُ كالنبات                      إذا سقيت بماء المكرماتِ

تقوم إذا تعهدها المُربي                     على ساق الفضيلة مُثمِرات

ولم أر للخلائق من محلِّ                      يُهذِّبها كحِضن الأمهات

فحضْن الأمّ مدرسة تسامتْ              لتربية البنين أو البنات

أليس العـلم في الإسلام فرضاً         عــلى أبــنــائه وعــلى البـنـات

وكـانـت أمنا فـي العـلم بحراً              تَــحُــلّ لســائليــهـا المُـشـكـلات

وعــلّمــهــا النــبــيّ أجــلّ عــلم              فــكــانــت مــن أجــلّ العـالمـات

-ما معاني الكلمات الملونة :

الكلمة المعنى
تعهدها

تولى مسؤولية تربيتها

يُهذِّبها يهذبها يربيها المزايا الفضائل
تسامتْ  تعالت
أمنا  عائشة بنت أبي بكر الصديق
أجــلّ  أشرف وأعظم 

شرح القصيدة:

شرح البيت الأول والثاني :

 يقول الشاعر في هذين البيتين إن الأخلاق تنمو كالنبات إذا سُقيت بالماء، ووجدت من يرعاها؛ فإنها ستصبح قوية، وتعطي ثمارًا ناضجة، وكذلك الأخلاق إذا وجدت من ينميها لدى الأطفال من جهة الآباء، فإن ذلك يؤدي إلى تنشئة جيل يتحلى بالفضائل والمكارم
بمَ شبه الشاعر الأخلاق ؟

شبه الشاعر الأخلاق بالنبات .

شرح البيت الثالث والرابع :
ويبين الشاعر أن لا أحد يستطيع غرس الأخلاق في نفوس الأطفال سوى الأمهات من بين جميع الخلق، ويشبه حضن الأم بالمدرسة التي عَلَت بتربية البنين والبنات .


شرح البيت الخامس والسادس :

ويبين الشاعر أن الدين الإسلامي فرض العلم على البنين والبنات، جميعًا وأن أمّنا عائشة رضي الله عنها كانت على علم ومعرفة كافية تحل بها مشاكل الناس.

شرح البيت السابع :

شرح البيت:

ويبين الشاعر هنا أن الرسول هو من علمها الكتاب والسنة، وكانت من أفضل العالمات بالدين،
 

الأفكار الرئيسة في قصيدة( هي الأخلاق )

1 -دعوة الشاعر للتحلي بالأخلاق، وغرسها لدى الأبناء.

2 -وقوع مسؤولية التربية على الأمهات.

.3- نظرة الإسلام إلى المرأة، وحفظ حقها في التعلم.

4 -ذكر بعض من أدوار المرأة في عهد الرسول.

5 -دعوة المجتمع للسير على نهج الرسول والسلف بتعليم المرأة.